الشارع المغاربي – أحمد فريعة: 10 سنوات من التعطيلات لمشروع يوفر قرابة 4000 موطن شغل بالجنوب
1000x300

أحمد فريعة: 10 سنوات من التعطيلات لمشروع يوفر قرابة 4000 موطن شغل بالجنوب

قسم الأخبار

8 يناير، 2021

الشارع المغاربي: رجح احمد فريعة الوزير السابق اليوم الجمعة 8 جانفي 2021 ان تنطلق اشغال مشروع القطب التكنولوجي والطاقات المتجددة وتطبيقاتها بالجنوب خلال السنة الجارية اذا لم تكن هناك تعطيلات ادارية.

واكد فريعة خلال مداخلة له على “الاذاعة الوطنية” ان المشروع المبرمج في منطقة الرصيفات قرب بحيرة بوغرارة بمعتمدية جرجيس التابعة لولاية مدنين والممتد على مساحة 160 هكتارا معطل منذ 10 سنوات رغم اهميته وقدرته التشغيلية العالية مشيرا الى انه تحصل على الاعتماد كقطب تكنولوجي سنة 2018 والى انه طُلب منهم مؤخرا اعادة مثال التهيئة التفصيلي بغاية إفراد المساحة المخصصة للانتاج الفلاحي باعتبار ان القانون لا يسمح للدولة ببيع الاراضي الفلاحية.

وابرز انه بامكان المشروع حسب الدارسات الاولية توفير ما لا يقل عن4000 موطن شغل مضيفا انه تمت برمجة تركيز مؤسسة تعنى باعادة رسكلة حاملي الشهائد العلمية بالتكفل بتكوينهم لمدة 10 اشهر ليصبحوا مختصين في احد مجالات ذات العلاقة بالطاقات المتجددة .

واوضح ان اهمية المشروع تكمن في انه يمكن النسج على منواله في عدة مناطق من الجمهورية مؤكدا انه يهدف الى خلق اكثر ما يمكن من مواطن الشغل والى ادخال انشطة جديدة مستحدثة بالجهة في اطار التنمية الجهوية المستدامة .

وذكر بان فكرة المشروع تتمثل في استثمار الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر لتفادي استغلال المائدة الجوفية وتوفير منتوجات فلاحية بيولوجية واعشاب طبية ذات قيمة عالية ومطلوبة في السوق العالمية والحرص على تثمين تلك المنتوجات على عين المكان لتوفير اكثر ما يمكن من مواطن الشغل.

واشار فريعة الى ان كلفة استثمارات المشروع على المدى الطويل تقدر بـ200 مليون دينار والى انها تقدر في السنوات الاولى بنحو 60 مليون دينار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING