الشارع المغاربي – أردوغان يُهدّد أمريكا ويتوعّدها
1000x300

أردوغان يُهدّد أمريكا ويتوعّدها

11 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده للتعامل بالعملات الوطنية في التجارة مع روسيا وإيران والصين ودول أخرى ردا على فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على بلاده .

وأشار أردوغان في كلمة ألقاها اليوم السبت 11 أوت 2018 أثناء اجتماع المجلس الاستشاري لحزب العدالة والتنمية إلى أن الأزمة التي نشبت بين الدولتين ليست مسألة الدولار أو الأورو أو الذهب وإنما هي حرب اقتصادية على تركيا.

وقال: “نستعد لاستخدام العملات الوطنية في تجارتنا مع الصين وروسيا وإيران وأوكرانيا وغيرها من الدول التي نملك التبادل التجاري الأكبر معها… وتركيا مستعدة لوضع نفس النظام مع الدول الأوروبية إذا كانت تريد الخروج من قبضة الدولار”.

واضاف الرئيس التركي  قائلا: “الذين يخوضون مواجهة مع تركيا في سبيل حسابات صغيرة سيدفعون ثمن ذلك في المنطقة وفي سياساتهم الداخلية”.

واكد أن واشنطن أمهلت أنقرة حتى الساعة السادسة مساء لتسليم القس الأمريكي المحتجز لديها أندرو برانسون بتهمة التجسس والإرهاب وأن هذه هي القضية التي أصبحت مصدر التوتر الرئيسي في العلاقات بين الدولتين خلال الأسابيع الأخيرة.

وتوعد أردوغان بالرد على “التهديدات الامريكية” في ما يتعلق بإطلاق سراح القس الامريكي، في آخر تطور لإختبار القوة بينه وبين الإدارة الامريكية الذي تسبب في تراجع كبير لقيمة الليرة التركية.

وجاء كلام اردوغان بعد الانهيار الكبير والمفاجىء لليرة التركية، خصوصا بسبب قرار الرئيس الامريكي الذي اعلنه في تغريدة على تويتر وقضى بمضاعفة الرسوم القمرقية على الواردات من الصلب والالمنيوم التركيين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING