الشارع المغاربي – أعلن عن أكبر تعبئة مالية في تاريخه: الاتحاد الأوروبي يضع خطة مارشال لانعاش اقتصادات دُوله
1000x300

أعلن عن أكبر تعبئة مالية في تاريخه: الاتحاد الأوروبي يضع خطة مارشال لانعاش اقتصادات دُوله

قسم الأخبار

3 أبريل، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: أكّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة 3 أفريل 2020 أنّ دول الاتحاد الأوروبي بصدد اجراء محادثات بشأن امكانية اتخاذ قرار تمديد إغلاق الحدود إلى ما بعد عيد الفصح للتعامل مع أزمة فيروس “كورونا”.

ونقلت إذاعة أوروبا 1 عن دير لاين قولها “نجري مشاورات مع الدول الأعضاء بشأن كيفية المضي قدما بعد عيد الفصح” مؤكدة أنّه يتعين على  الميزانية الجديدة للاتحاد الأوروبي أن تكون على هيئة “خطة مارشال” جديدة لتحقيق الانتعاش لأوروبا بعد تفشي فيروس كورونا” مضيفة أن أوروبا ستخرج من الأزمة في وضع أقوى. 

وقالت ” ينبغي عدم تكرار الأخطاء المرتكبة في بداية الأزمة. كما يتعين تحديد معايير واضحة، ورسم خارطة طريق، ومسار للاتباع وتحضير إستراتيجية للخروج ” مشددة على أنه ” يجب اعداد  أجندات مختلفة حسب تطور الفيروس وقدرات كل واحد من البلدان الأعضاء. كما يلزمنا وضع مقاربة منسقة على المستوى الأوروبي “.

وأكدت فون دير لاين، في معرض تقديمها برنامج الاتحاد الأوروبي الجديد حول التشغيل لمواجهة الأزمة الناجمة عن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الأوروبي، أن المؤسسات الأوروبية والبلدان الأعضاء عبأت 2770 مليار اورو، والتي قالت انها تشكل ” أهم استجابة مالية في التاريخ الأوروبي ” للأزمة.

وأضافت “نشهد هزات جدّ قوية، ضربت اقتصادنا، ويتعين علينا مواجهتها بأفضل كيفية ممكنة “.

وفي هذا السياق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية عن إحداث آلية ” شور “، بضمان يصل إلى 100 مليار اورو لخطط الدعم الوطنية للتشغيل، والمتخذة نتيجة وباء فيروس “كوفيد-19 “.

من جهتها أوضحت المفوضية الأوروبية في بلاغ لها أن هذه الآلية ستمكن البلدان الأعضاء من الحصول على قروض للاتحاد الأوروبي ” بشروط تفاضلية”، لمساعدتها على مجابهة التكاليف المرتبطة مباشرة بإحداث أو توسعة الأنظمة الوطنية للبطالة الجزئية “.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING