الشارع المغاربي – أعلى النسب بالوسط الغربي: المعهد الوطني للاحصاء ينشر خريطة الفقر في تونس
1000x300

أعلى النسب بالوسط الغربي: المعهد الوطني للاحصاء ينشر خريطة الفقر في تونس

قسم الأخبار

23 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي: كشف المعهد الوطني للاحصاء اليوم الاربعاء 23 سبتمبر 2020 عن ارتفاع نسب الفقر بشكل رئيسي في المناطق غير الساحلية وتحديدا بوسط تونس وشمالها.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن دراسة صادرة عن المعهد بعنوان “خارطة الفقر في تونس” ان معدلات الفقر ارتفعت بشكل رئيسي في معتمديات حاسي الفريد وجدليان والعيون المتمركزة وسط تونس وان المعتمديات المجاورة للعاصمة وخاصة معتمديات المنزه وحلق الوادي وأريانة المدينة سجلت أقل عدد من الفقراء.
واشارت الى ان الدراسة استعرضت نسب الفقر بـ264 معتمدية موزعة على 24 ولاية عبر تحليل أبرز المعطيات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية على مستوى المعتمديات الموجودة بتونس الكبرى، والشمال الشرقي، والشمال الغربي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي.
وكشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة الفقر بشكل كبير على مستوى الوسط الغربي المتكون من ثلاث ولايات (القيروان والقصرين وسيدي بوزيد).وتعد هذه المناطق حسب نتائج الدراسة أحد أفقر الجهات بمعدل 29.3 بالمائة وترتفع نسب الفقر بمعتمديتي حاسي الفريد (53.3 بالمائة) والعيون (50.1 بالمائة).
وكشفت الدراسة ايضا انه بالنسبة للشمال الغربي الذي يضم أربع ولايات (باجة وجندوبة والكاف وسليانة)، تُعدّ نبر بـ45.4 بالمائة، والروحية ب40.7 بالمائة، وساقية سيدي يوسف ب39.7 بالمائة المعتمديات الأفقر بالجهة، وان معتمدية جندوبة بـ10.7 بالمائة، وبوسالم بـ16.6 بالمائة، وسليانة الشمالية بـ16.8 بالمائة  وطبرقة بـ16.7 بالمائة،تعد المعتمديات الأقل فقرا.
اما في الشمال الشرقي الذي يضم ثلاث ولايات (نابل وزغوان وبنزرت) فتفيد الدراسة بانه تم تسجيل أعلى نسب للفقر في كل من معتمدية سجنان بـ39.9 بالمائة، تليها جومين بـ36.6 بالمائة وغزالة بـ34 بالمائة وبان معدلات الفقر تنخفض بمعتمدية دار شعبان الفهري بـ4.9 بالمائة وبنزرت الشمالية بـ5.3 بالمائة لتسجل أدنى نسبة فقر بالجهة بمعتمدية نابل بـ4.7 بالمائة.
أما بالنسبة إلى جهة الوسط الشرقي التي تضم أربع ولايات (سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس) فقد اوضحت الدراسة انه تم تسجيل أدنى معدل فقر في صفاقس المدينة بـ2.5 بالمائة وان معدلات الفقر  ارتفعت بمعتمدتي أولاد شامخ (35 بالمائة)، وهبيرة (33.4 بالمائة).
وابرزت الدراسة ان ولايات الجنوب الشرقي (قابس، تطاوين، مدنين) تشهد تفاوتا في نسب الفقر بتسجيل معتمدية بني خداش أعلى نسب فقر بـ36.9 بالمائة، تليها معتمديتا  منزل الحبيب بـ33.6 بالمائة وسيدي مخلوف بـ33.4 بالمائة، فيما تسجل معتمدتي قابس الجنوبية ( 9.4 بالمائة ) وجربة حومة السوق ( 9.5 بالمائة) أدنى نسب الفقر بين معتمديات الجهة.
وعلى مستوى الجنوب الغربي (قفصة، قبلي، توزر) سجلت كل من معتمديات بلخير ( 31.2 بالمائة) والسند ( 27.2 بالمائة) ودوز الجنوبية ( 25.9 بالمائة) أعلى نسب للفقر، أما معتمديات توزر ( 10.3 بالمائة ) وقبلي الشمالية ( 12.3 بالمائة) وقفصة الجنوبية ( 15.4 بالمائة) فقد سجلت أدنى معدلات الفقر من بين جميع الجهات.
في المقابل كشفت الدراسة عن انخفاض في معدلات الفقر على المستوى الوطني بجهة تونس الكبرى (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة) حيث تراوح متوسط معدل الفقر على مستوى المعتمديات بين 6.1 بالمائة و15.2 بالمائة.
وتعتبر معتمدية طبربة (15.2 بالمائة) والبطان (14.5 بالمائة) وقلعة الأندلس (12.5 بالمائة) أكثر المعتمديات فقرا في تونس الكبرى، في حين تسجل معتمديات المنزه (0.2 بالمائة) وحلق الوادي (1.1 بالمائة) وأريانة المدينة (1.3) أدنى نسب الفقر فيها.
وخلصت الدراسة، التي تساهم في رسم السياسات الحكومية لتحقيق أهداف التنمية والتقليص من الفقر والفوارق، إلى أهمية استهداف سكان المعتمديات الأشد فقرا عبر برامج التدخل الاجتماعي للحد من معدلات الفقر.
واشارت “وات” الى ان المعهد اعد الدراسة بالتعاون مع البنك الدولي بناء على التقسيم الإداري المعتمد بالتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 دون احتساب المعتمديات المحدثة بعدها، ومستندا أيضا إلى المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك ومستوى عيش الأسر لسنة 2015.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING