الشارع المغاربي – أهمله أهل الإعلام: "بارومتر" يكشف أن ثلثيْ التونسيين لا يثقون في إعلام بلادهم !
1000x300

أهمله أهل الإعلام: “بارومتر” يكشف أن ثلثيْ التونسيين لا يثقون في إعلام بلادهم !

5 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي: كشف بارومتر أعدته مؤسسة “برّ الأمان” ونشرته في سبتمبر الماضي ولم يجد صدى في وسائل الإعلام التونسية عن معطيات اعتبرها بعض المحللين “صادمة” أبرزها أن ثلثيْ المستجوبين لا يثقون في ما تقدم وسائل الإعلام أو يثقون قليلا فيها إذ تتوزع النسب كالتالي: 35 بالمائة لا يثقون تماما في وسائل الإعلام بينما يثق 32 بالمائة قليلا في هذه الوسائل.

وردا على سؤال: ماذا تنتظر من وسائل الإعلام؟ أجاب 45 بالمائة من المستجوبين بأنهم لا ينتظرون منها شيئا. واكد 44 بالمائة انه ليس لديهم علم بما تنقل الصحافة التونسية فيما أكد 24 بالمائة أن الصحافة التونسية تنقل مواقف وأفكارا وآراء.

وفي ما يتعلق بمصدر المعلومة لدى التونسيين أكد 31 بالمائة منهم  ان لديهم ثقة في التلفزة الوطنية تليها قناة نسمة بنسبة 22 بالمائة بينما ذهب ثلث المستجوبين في اتجاه انهم لا يستقون الاخبار من التلفزة.

وفي تقييمهم للصحفيين رأى 31 بالمائة من المستجوبين أن الصحفيين في تونس يميلون إلى نداء تونس فيما رأى 15 % منهم أن الصحفيين يميلون لحركة النهضة بينما رأى 17 بالمائة منهم أن الصحفيين لا يميلون إلى أي حزب.

وبالنسبة لوسائل الإعلام الأجنبية كشف البارومتر المذكور أنّ 29 بالمائة من التونسيين يثقون في قناة “فرانس 24” تليها قناة “العربية” بنسبة 9 بالمائة بينما لم تحصل قناة “الجزيرة” سوى على ثقة 5 بالمائة فقط من المستجوبين. وعبّر 38 بالمائة منهم عن عدم ثقتهم في أية قناة تلفزية أجنبية.

يُذكر ان عملية سبر الآراء التي أنجزتها مؤسسة “بر الأمان” التونسية شملت 1841 تونسيا سنهم فوق الـ18 واتمد سبر الآراء معطيات المعهد الوطني للإحصاء لتحديد العيّنة المستجوبة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING