الشارع المغاربي – ائتلاف الكرامة تُودع مبادرة لتجريم الوصم بالإرهاب والتكفير والتحريض على الانقلاب والتمرد
1000x300

ائتلاف الكرامة تُودع مبادرة لتجريم الوصم بالإرهاب والتكفير والتحريض على الانقلاب والتمرد

قسم الأخبار

9 أكتوبر، 2020
الشارع المغاربي: أعلنت كتلة ائتلاف الكرامة اليوم الجمعة 9 أكتوبر 2020 عن إيداعها مبادرة تشريعية قالت انها تتعلق بتنقيح قانون مكافحة الإرهاب وتجريم تمجيد الاستبداد والديكتاتورية وإهانة الثورة وشهدائها وجرحاها والتحريض على الانقلابات والتمرّد على مؤسسات الدولة المنتخبة والدعوة لإسقاطها بغير الوسائل الديمقراطية اضافة الى تجريم الوصم بالإرهاب والتكفير .
واوضحت الكتلة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ارفقته بنص المبادرة ان “المبادرة الجديدة تتعلق بتنقيح قانون مكافحة الإرهاب وإصلاح بعض الأخطاء فيه وتلافي بعض النقائص” مشيرة الى انها تتضمن بالخصوص حذف الفصل 11 الذي يمنع الضم في الجرائم المرتكبة لمقصد واحد بما يعني إرجاع السلطة التقديرية للقاضي في إعمال أحكام الفصل 55 من المجلة الجزائية.
وأضافت الكتلة الى ان المبادرة تتضمن أيضا على توسيع التجريم في الفصل 31 لتشمل الإشادة والتمجيد بالاستبداد والديكتاتورية وإهانة الثورة وشهدائها وجرحاها والتحريض على الانقلابات والتمرّد على مؤسسات الدولة المنتخبة والدعوة لإسقاطها بغير الوسائل الديمقراطية اضافة الى تجريم الوصم بالإرهاب والتكفير واعتباره كذلك جريمة إرهابية.
ولفتت الى ان المبادرة تتضمن كذلك تخصيص اختصاص المحكمة الابتدائية بتونس فقط بالجنايات ذات الصبغة الإرهابية واشتراط ثبوت عدم علم السلط حتى يصح التتبع من أجل جريمة عدم الإشعار مع توسيع دائرة المعفين من واجب الإشعار لتستغرق الإخوة والأخوات كما كانت في قانون الإرهاب القديم لسنة 2003″.

وأفادت الكتلة بأن آخر نقطة بالمبادرة تتعلق بالاعتراض على الأحكام الغيابية مبرزة انها اقترحت في هذا الصدد ألا يوقف الاعتراض التنفيذ فيها إلا في الجنايات فقط دون الجنح احتراما لقرينة البراءة ولحق من تمت محاكمته بحالة سراح طوال أطوار التقاضي في أن يعترض أيضا وهو بحالة سراح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING