الشارع المغاربي – يوم 10 جوان: أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل يحتجون أمام البرلمان
1000x300

يوم 10 جوان: أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل يحتجون أمام البرلمان

قسم الأخبار

1 يونيو، 2020

الشارع المغاربي: أعلن اتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل اليوم الإثنين 1 جوان 2020 عن تنظيمه تحرك احتجاجي يوم 10 جوان الجاري أمام مقرّ مجلس نواب الشعب بداية من الساعة العاشرة صباحا، للتعبير عن غضبه من الاجراءات الحكومية المتعلّقة بملف الانتدابات، واصفا إياها بـ”الفاشلة”.
ودعا الاتحاد في بيان صادر عنه اليوم نشره على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” الحكومة إلى التراجع عن قرارات تجميد الانتدابات في الوظيفة العمومية، مطالبا البرلمان بعقد جلسة عامة قبل موفى الشهر الجاري للنظر في مبادرة تشريعية لتشغيل أصحاب الشهائد المعطلين.
وطالب الحكومة بتوفير منحة بطالة للمعطلين عن العمل باعتبارهم “الفئة الأكثر هشاشة خاصة مع الاستتباعات الخطيرة لجائحة كورونا” معتبرا أن “السكوت على الإجراءات اللاشعبية للحكومة سيضرّ بالمعطلين عن العمل وسيؤبّد وضعيتهم “.
وانتقد الاتحاد في بيانه المنشور الحكومي عدد 16 المتعلق بتحديد التوجهات الكبرى لميزانية 2021 والذي يقضي بتجميد الانتدابات في الوظيفة العمومية خلال العام القادم، داعيا هياكله الجهوية والمحلية لوضع برنامج تحركات ميدانية في الأيام القادمة لفرض ملف التشغيل والانتداب كأولوية قصوى.
وكان المعهد الوطني للإحصاء  قد أكّد يوم السبت المنقضي ارتفاع نسبة البطالة خلال الثلاثي الأول من سنة 2020 إلى 15.1% لأول مرة منذ سنة ونصف، وفقا لمؤشر التشغيل والبطالة للثلاثي الأول من سنة 2020.
وأوضح المعهد أنّ عدد العاطلين عن العمل بلغ 634.8 ألفا من مجموع السكان النشيطين، مقابل 623.9 آلاف عاطل عن العمل قال إنّه تم تسجيله خلال الثلاثي الرابع من سنة 2019.
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING