الشارع المغاربي – استياء ليبي من تصريح لوزير التّجارة عمر الباهي
ISSCA 300x250

استياء ليبي من تصريح لوزير التّجارة عمر الباهي

30 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي : أعربت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس نواب الشعب الليبي، اليوم الأحد 30 سبتمبر 2018، عن استنكارها من تصريح وزير التجارة عمر الباهي حول اعتزام الحكومة بعث مشروع “النفط مقابل الغذاء” بين تونس وليبيا.

واعتبرت اللّجنة في بيان صادر عنها ونُشر على الموقع الرسمي للبرلمان الليبي أنّ تصريح عمر الباهي يعدّ “انتهاكا للسيادة الليبية وعبث بالعلاقة بين البلدين”.

وطالبت رئيسي الجمهورية الباجي قائد السبسي والحكومة يوسف الشاهد بتوضيح ما جاء في تصريح وزير التجارة، معتبرة أنّه “غير مسؤول ولا ينمّ عن احترام السيادة والجوار”.

يذكر أنّ عمر الباهي كان قد أعلن يوم الخميس 27 سبتمبر 2018 أنّ تونس تدرس حاليا إمكانية بعث ما أسماه بـ”مشروع النفط مقابل الغذاء” مع ليبيا باعتبار أنّ تونس تشكو من عجز طاقي وأن ليبيا تستورد كميات هامة من السلع من عدّة دول أجنبية.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الباهي قوله خلال افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي إنّ “تونس تعمل حاليا على تطوير رقم معاملاتها التجارية مع ليبيا التي بلغت سنة 2011 أكثر من 3 مليارات دولار خاصة في قطاعات واعدة على غرار النقل البحري والجوي”.
وأضاف أن الشركات التونسية والمتعاملين الاقتصاديين يحظون بالأولوية لدى الليبيين لعوامل متعددة أبرزها القرب الجغرافي وسهولة التواصل ومنسوب الثقة بين النسيجين الاقتصاديين.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING