الشارع المغاربي – اعترف بسوء التقدير : شوقي قداس يتخلّى عن رئاسة لجنة إعداد مؤتمر حزب الشاهد
Kuv 100 Banner

اعترف بسوء التقدير : شوقي قداس يتخلّى عن رئاسة لجنة إعداد مؤتمر حزب الشاهد

25 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أعلن رئيس الهيئة الوطنية  لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس عن” تخليه عن رئاسة لجنة تنظيم مؤتمر حزب تحيا تونس” مؤكدا أنه “أعلم مؤسسيه بذلك”.

وقال قداس في بيان نشره اليوم الاثنين 25 فيفري 2019 لتبرير تخليه عن المنصب الذي عين فيه ” لقد قبلت الاشراف على لجنة تنظيم المؤتمر كخبير مستقل كما كان كذلك شأني منذ الثورة حيث تعاملت مع عديد الأحزاب والحكومات المتعاقبة كخبير في القانون الدستوري وفي الانتخابات بالتحديد وكذلك مع عديد منظمات المجتمع المدني وكنت على استعداد لقبول الاشراف كخبير على أية لجنة تنظيم مؤتمر حزبي آخر”


واضاف “قدرت، وقد أكون أسأت التقدير، عند قبولي هذه المهمة أن ذلك سيشكل سابقة في الشفافية والنزاهة في تنظيم مؤتمرات الأحزاب التونسية الفتية بتكليف تكنوقراطيين غير متحزبين للإشراف على أعمال تنظيمية بحتة، كان يلوثها في أحيان عديدة الانحياز لطرف ضد آخر داخل نفس الحزب. وقدرت ان هذه السابقة قد يكون لها دور في ترسيخ ثقافة حزبية وسياسية مختلفة حيث لا يمكن بناء ديمقراطية بلا أحزاب تكون هي في حدّ ذاتها ديمقراطية، وهو هدف مؤسسي حزب تحيا تونس”. 

وتابع ” كنت مقتنعا بأنّ هذه المهمة لا يمكن أن تشكل حالة تضارب مصالح مع رئاستي الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية ولذلك اتخذت كلّ التدابير القانونية لعدم مباشرة وظيفتي صلبها أثناء فترة التكليف وضمان تواصل سير أعمالها بصفة عادية طيلة غيابي”.

واشار إلى أنه” لاحظ وتفهم ان مسألة قبوله مهمة الاشراف على لجنة تنظيم المؤتمر المذكور أصبحت أحد عناوين التجاذب السياسي” مضيفا” بحكم بقائي الدائم خارج هذه التجاذبات والخصومات الحزبية لم أقدر أنّ مسألة قبولي لترؤس لجنة تنظيم مؤتمر حزب تحيا تونس كانت من الممكن ان تمس من حياديتي التي حاولت دائما التحلي بها كناشط في المجتمع المدني وكرئيس لهيئة مستقلة وحتى قبل ذلك في إطار مهامي كخبير وكجامعي مستقل”.

وأكد أنه “سعى دائما الى إنجاح المسار الديمقراطي في تونس مع ما يقتضي ذلك من بناء الثقة وتنقية الأجواء السياسية قبل الانتخابات من كل الشوائب التي يمكن ان تصيبها” وأنه حرصا منه” على عدم التشويش على الصورة النقية للهيئات المستقلة المستحدثة في تونس واعترافا منه بسوء تقديره مما حشره في تجاذبات سياسية غريبة عنه طالما نأي بنفسه عنها فإنه تخلى عن رئاسة لجنة تنظيم مؤتمر حزب تحيا تونس وأعلم بذلك مؤسسيه.

يذكر أن المنسق العام لحركة تحيا تونس سليم العزابي كان قد أعلن في ندوة صحفية أنه تم تكليف شوقي قداس برئاسة لجنة الإعداد للمؤتمر التأسيسي للحزب مما أثار جدلا بسبب الصفة الرسمية للشخصية المذكورة التي تفترض عليها اتخاذ مسافة من كل الحساسايات السياسية .

وكانت رابطة الهيئات المستقلة قد علقت عضوية هيئة حماية المعطيات الشخصية صلبها.

L’image contient peut-être : texte


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING