الشارع المغاربي – الباجي دافع عن دستوريتها بجنيف : غدا انطلاق مناقشة المساواة في الميراث
1000x300

الباجي دافع عن دستوريتها بجنيف : غدا انطلاق مناقشة المساواة في الميراث

26 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – منى الحرزي : أكد رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية سهيل العلويني اليوم الثلاثاء 26 فيفري 2019 ، اليوم أن اللجنة ستنطلق غدا في الاستماع إلى ممثلين عن رئاسة الجمهورية حول مبادرة المساواة في الميراث .

وأكد العلويني في تصريح لـ”الشارع المغاربي” أن اللجنة ستنظم عديد لقاءات الاستماع حول مشروع القانون المذكور مع منظمات المجتمع المدني والجمعيان ومفتي الجمهورية.

ويوم أمس الاثنين 25 فيفري 2019 ، خصص رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي حيزا هامّا من كلمته خلال الجزء الأول رفيع المستوى من الدورة 40 لحقوق الإنسان بجنيف لمشروع قانون المساواة في الميراث.

واعتبر قائد السبسي ان مشروع القانون المذكور “يمثّل تواصلا للنفس الاصلاحي التونسي”، مذكّرا في هذا السياق بالقوانين التي كانت تونس سبّاقة في إقرارها على غرار مجلّة الأحوال الشخصية ومنع الرّق، مشددا على ان مشروع قانون المساواة في الميراث سيكون ثورة اجتماعية ثانية للكرامة والمساواة.

ودافع رئيس الجمهورية عن دستورية مبادرته (مشروع قانون المساواة في الميراث) مستندا في ذلك الى الفصل 21 منه، مشدّدا على أنّ مشروع القانون المذكور لا يتعارض مع الاسلام الذي قال انه خصّ المرأة بمكانة مميزة وضمن لها حقوقها وكرامتها.

وانتقد رافضي مشروع القانون مبرزا ان تمريره وتحوّله إلى قانون ممكن بالنظر الى التوازنات السياسية الحالية.

وأكّد الرئيس قائد السبسي في كلمته على انه لا وجود لديمقراطية دون مساواة بين المرأة والرجل، معربا عن أمله في ان يدعم البرلمان والحكومة مبادرته.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING