الشارع المغاربي – "الباجي" للشّاهد: "لن أُمدّد في حالة الطوارئ.. وإذا ثمّة خرق للدّستور، اخرقوه انتوما"
Kuv 100 Banner

“الباجي” للشّاهد: “لن أُمدّد في حالة الطوارئ.. وإذا ثمّة خرق للدّستور، اخرقوه انتوما”

11 مارس، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أعلن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، اليوم الاثنين 11 مارس 2019، أنه وجّه مراسلة لرئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر وأعلمه فيها بأنه لن يمدّد في حالة الطوارئ بداية من 4 أفريل القادم، مشيرا إلى أن “المسألة خرجت عن نطاقه”.

وقال رئيس الجمهورية لدى اشرافه اليوم على اجتماع مجلس الأمن القومي “بالنسبة لحالة الطوارئ قلت إنه يجب إيقاف العمل بالقانون الحالي ولذلك  قدّمنا مشروع قانون وافقت عليه الحكومة وأحالته الى مجلس نواب الشعب منذ 4 أشهر، وإلى غاية الآن نستند الى قانون سنة 1978 لكن الدستور الجديد اعتبر هذا القانون غير دستوري ونصّ على وجوب سنّ قانون أساسي في الغرض… وكنّا نلجأ في كل مرة إلى القانون الحالي لتسهيل عمل الحكومة”. مشيرا إلى أنه كان في كل مرة يلتجا إلى الأمر الحالي لتسهيل عمل الدولة.

وأضاف “نبّهت البرلمان إلى أنّها آخر مرّة أمدّد فيها حالة الطوارئ.. واذا النواب عندهم صعوبة في الموافقة على ذلك فإنّ المسألة تخرج عن نطاق رئيس الجمهورية وتبقى بيدي رئيسي البرلمان والحكومة.. وبطبيعة الحال البرلمان هو المؤهل لمراقبة الحكومة… وقلت لرئيس الحكومة لن اسير في هذا الاتجاه (التمديد في حالة الطوارئ) واذا كان ثمّة خرق للدستور اخرقوه انتوما علاش أنا ؟”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING