الشارع المغاربي – الجبالي: شتّان بين فترة رئاستي للحكومة واليوم وموسي مكلّفة بمهمة من الإمارات
Korando 2020

الجبالي: شتّان بين فترة رئاستي للحكومة واليوم وموسي مكلّفة بمهمة من الإمارات

قسم الأخبار

14 أغسطس، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر حمادي الجبالي رئيس الحكومة الاسبق والقيادي السابق بحركة النهضة اليوم الجمعة 14 اوت 2020 ان فترة رئاسته للحكومة كانت بداية موفقة لبلاد خرجت من الدكتاتورية الى تجربة ديمقراطية بعد الثورة وان كل ما قيل فيها غير بريء.
وقال الجبالي في مداخلة له على اذاعة “الجوهرة اف ام” : “مهما قيل عن فترة حكومتي فان المرء كان يشعر بأن البلاد ممسوكة وبان هناك رئاسة جمهورية ومجلس تأسيسي يعني برلمان  وحكومة ” مضيفا “شتان بين تلك الفترة والفترة الحالية فقد كانت هناك مؤسسة رئاسة للجمهورية محترمة من بقية المؤسسات ولو بالدستور الصغير وكان هناك اتفاق على الاشياء الكبيرة واهمها انجاح التجربة بين مختلف المؤسسات.
واكد انه لا يشعر الآن بأن مؤسسات الدولة الثلاث بصدد المساهمة في بناء الدولة وانها عكس ذلك تتسبب في اضعافها وان المواطن يشعر بالخوف من هذه المؤسسات بسبب عدم وجود تعاون بينها .
واعتبر ان اسقاط حكومته في تلك الفترة يدخل في اطار التجربة الديمقراطية مؤكدا ان رؤيته كانت تنبني على انه رئيس حكومة كل التونسيين رغم انه كان امينا عاما لحركة النهضة وان احزاب الترويكا لم توفق في هذه المسألة مضيفا انه كان ينقص جماعة الترويكا في تلك الفترة ما اسماه بفقه الحكم .
ووصف الجبالي الوضع الحالي بالمعقد والمركب  ملاحظا انه في عهد حكومته كان هناك أمل ورأي عام ينتظر رؤية حكومة الثورة .
ونعت حالة المشهد السياسي الحالي بالبرلمان بـ”المنحطة كثيرا” متهما ما سماه الحزب الفاشي في اشارة الى الحزب الدستوري الحر بالتسبب بشكل كبير في هذه الصورة معتبرا ان “موسي مكلفة بمهمة من الداخل ومن الخارج ومن الامارات وغيرها” وان النموذج التونسي وصل الى مرحلة من النجاح وان اعداء هذا النموذج يريدون القضاء عليه .
وقال “الدستوري الحر ظاهرة جمعت وستجمع أقصى ما يوجد من التطرف في النظام القديم” وانه “حزب فاشي واكثر من التطرف ولا يؤمن لا بالديمقراطية ولا بالانتخابات” مضيفا ان نظرية هذا الحزب هي الفوضى وتعميمها للاطاحة بالتجربة الديمقراطية وتعطيل كل شيء .
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING