الشارع المغاربي – الطرابلسي: نحو إحداث نظام للتأمين على فقدان مواطن الشغل
1000x300

الطرابلسي: نحو إحداث نظام للتأمين على فقدان مواطن الشغل

قسم الأخبار

17 مارس، 2021

الشارع المغاربي: كشف محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية اليوم الاربعاء 17 مارس 2021 ان الحكومة استكملت يوم امس اعداد مشروع قانون حول احداث نظام للتأمين على فقدان مواطن الشغل لاسباب اقتصادية في ما يشبه اقرار منحة بطالة معمول بها في بعض الدول مثل فرنسا.

واكد الطرابلسي خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” انه تم اعداد المشروع بالتشاور مع الاطراف الاجتماعية وانه سيعرض مجددا عليها وعلى المجلس الوطني للحوار الاجتماعي.

وابرز ان مشروع القانون يهدف الى احداث صندوق للتامين على فقدان مواطن الشغل لاسباب اقتصادية وانه يمكن ان يشمل ايضا المتخرجين من التعليم العالي الذين بقوا طيلة سنتين بلا شغل.

واضاف ان الصندوق سيكون مساهماتي وان تمويله سيكون عبر مساهمات العمال واصحاب العمل وايضا الدولة.

وحول وضعية المؤسسات العمومية جدد الطرابلسي التاكيد على انه لا مجال للتفويت فيها مبرزا ان هناك اتفاقا اليوم على ضرورة الحوار حول وضعية المؤسسات العمومية حالة بحالة معتبرا ان مسؤولية الاصلاح ينبغي ان تكون مشتركة وكذلك الامر بالنسبة للتضحيات مذكرا بان للقطاع العمومي وظيفة اقتصادية وايضا اجتماعية.

وشدد الطرابلسي على ضرورة ان يكون القطاع العومي قادرا على الدفاع عن نفسه وعلى المنافسة مؤكدا ان حلول الاصلاح موجودة بعيدا عن الخوصصة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING