الشارع المغاربي – الطرابلسي: 1850 إصابة بكورونا بـ380 مؤسسة و11 مليارا إضافية لبرنامج "باتيندا"
Peugeot 3008

الطرابلسي: 1850 إصابة بكورونا بـ380 مؤسسة و11 مليارا إضافية لبرنامج “باتيندا”

قسم الأخبار

6 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: اكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي اليوم الجمعة 6 نوفمبر 2020 ان وزارته تضطلع بعمل وقائي معاضد للمجهود الوطني لمكافحة فيروس كورونا الذي تقوم به هياكل وزارة الصحة.

واشار الوزير خلال مداخلته اليوم في جلسة حوار بالبرلمان الى ان متفقدي الشغل نفذوا الى غاية يوم 24 اكتوبر المنقضي 1600 زيارة  قال انها شملت 150 الف عامل ناشط بكامل تراب الجمهورية في علاقة بفيروس كورونا.   

واضاف انه تم غلق حوالي 20 مؤسسة بصفة مؤقتة لتعقيمها وللتأكيد على ضروة احترام شروط الوقاية المنصوص عليها بالبروتوكولات او  غلقها لوجود اصابات مؤكدا انه تم الى غاية اكتوبر الماضي تسجيل 1850 اصابة مؤكدة بالفيروس في مختلف مراكز العمل  بـ380 مؤسسة دون اعتبار الوظيفة العمومية.

وذكّر بأن اطباء الشغل ومصالح الصحة والسلامة المهنية اعدوا بروتوكولات صحية لكل المهن تقريبا وبأنه تم انجاز 12 دليلا للاجراءات الصحية و9 بطاقات توجيهية في علاقة بالوقاية والتصدي للفيروس مشيرا الى ادراج “كوفيد19” كمرض مهني لفائدة اعوان الصحة في القطاعين الخاص او العام .

واكد الطرابلسي من جهة اخرى ان الوزارة تكفلت ايضا باجراءات توزيع المساعدات على الفئات المتضررة من جائحة كورونا مذكرا بأنه تم توزيع منح لفائدة اكثر من 376 الف أجير بكلفة 75 مليون دينار بالاضافة الى 154 الف عامل لحساب شهر ماي بقيمة 29 مليون دينار.   

وحول “برنامج باتيندا” الموجه لاصحاب المهن الحرة على غرار المقاهي والمطاعم والحلاقة والحمّامات العمومية وغيرهم اكد الوزير انه شمل 110 الاف منتفع بقيمة 22 مليون دينار.

واشار الى ان العديد من العمال ضمن هذه المهن لم ينتفعوا بالمساعدات لانهم لم يسجلوا في برنامج مساعدة المؤسسات “help entreprise ” مؤكدا ان قرابة 50 ألف من العاملين في هذا القطاع لم ينتفعوا بتعويضات مضيفا ان الوزارة بصدد حصر عددهم والاستعداد لتمكينهم من تعويضاتهم وانه تم رصد 11 مليون دينار لهذه الفئة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING