الشارع المغاربي – العجبوني: إقالة وزير الداخلية وغيره أعلن عنها نبيل القروي منذ تشكيل الحكومة

العجبوني: إقالة وزير الداخلية وغيره أعلن عنها نبيل القروي منذ تشكيل الحكومة

قسم الأخبار

6 يناير، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر النائب هشام العجبوني القيادي بالتيار الديمقراطي اليوم الاربعاء 6 جانفي 2021 انه سبق لنبيل القروي ان اعلن عن اقالة وزير الداخلية توفيق شرف الدين وغيره منذ يوم 1 سبتمبر الماضي يوم منح الثقة لحكومة هشام المشيشي لما صرح لوسائل اعلام ان هناك 7 وزراء سيتم تغييرهم بمن فيهم وزير الداخلية.

وقال العجبوني خلال مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام ” في تعليقه على قرار اعفاء وزير الداخلية توفيق شرف الدين ان “المنطق الذي يفكر به نبيل القروي وحركة النهضة وغيرهما في معيار تعيينات الوزراء ليس الكفاءة او النزاهة وانما هو هل ان الوزير مضمون او غير مضمون” مؤكدا ان كل مؤسسات الدولة مخترقة سواء الداخلية او العدل او المجلس الاعلى للقضاء.

واضاف “اصبحنا نقول هؤلاء القضاة يتبعون نداء تونس او حركة النهضة او قلب تونس وهذا مؤسف في بلاد من المفروض انها تسعى لانشاء مؤسسات دستورية جمهورية غير مخترقة من الاحزاب السياسية”.

وانتقد العجبوني وجود 3 وزارات تتم ادارتها بالنيابة منها وزارة سيادة معتبرا ان الوضع غير طبيعي وسريالي وانه حسب تصريح نبيل القروي مازال في القائمة 4 وزراء اخرين .

وشدد على ان البلاد تجابه ازمة كورونا وعلى ان وزارة الداخلية تلعب دورا مهما في مجابهة الجائحة مؤكدا انه كان بامكان رئيس الحكومة الغاء التعيينات التي اقرها وزير الداخلية اذا كان فعلا هذا هو سبب الاقالة .

واوضح ان هناك قانونا يحدد الوظائف المدنية العليا التي هي من اختصاص رئيس الحكومة مشيرا الى ان الامر الذي نظم المسألة لم ينص على استشارة رئيس الحكومة في التعيينات الجهوية معتبرا ان ذلك مجرد تعلة لاقالة الوزير. واضاف العجبوني ان الدستور يسمح لرئيس الحكومة باقالة اي وزير مستدركا بان وزارة الداخلية ليست اية وزارة وانه من حق الراي العام ان يعرف اسباب الاقالة.

من جهة اخرى نفى العجبوني ما رُوج يوم امس من ان كتلته منعت مواصلة انعقاد الجلسة العامة او ان النائبة سامية عبو هربت بمفتاح قاعة الجلسات موضحا انه تم رفع الجلسة للتشاور بعد عدم الاستجابة لطلب الكتلة بادراج نقطة ادانة العنف ضمن برنامج الجلسة .

وذكر بان الكتلة اعلنت يوم امس احترازها على وجود نائب عائد من الخارج لم يحترم اجراءات الحجر الصحي في الجلسة في اشارة الى النائب عن ائتلاف الكرامة سيف مخلوف وبانها اتصلت بالنيابة العمومية واعلمتها بجريمة تلبس باعتبار ان النائب عرّض حياة غيره للخطرطبق الفصل 312 من المجلة الجنائية .

واكد ان النائب قدم معلومة مغلوطة عندما قال انه خضع لاختبار عند عودته من السفر وانه من المفروض ان يبقى اسبوعا في الحجر ثم الخضوع لاختبار او البقاء 14 يوما في الحجر مشيرا الى النائب عن كتلته محمد عمار عاد من قطر ولم يحضر جلسة امس وانه سيبقى اسبوعا في الحجر.

وعاب العجبوني على رئيس البرلمان راشد الغنوشي تجاهله اعتصام كتلته الذي تنظمه منذ 30 يوما وعدم زيارة النواب المعتصمين معتبرا انه اكد بذلك انحيازه واصطفافه وراء الجهة التي انتخبته .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING