الشارع المغاربي – العذاري: تونس تعيش فوق طاقاتها ولا بدّ من إصلاح الماليّة العموميّة

العذاري: تونس تعيش فوق طاقاتها ولا بدّ من إصلاح الماليّة العموميّة

قسم الأخبار

10 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر زياد العذاري النائب عن حركة النهضة والعضو بلجنة المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي سابقا اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 أنّ الدولة تعيش فوق إمكاناتها منذ سنوات طويلة وأنّها لم تعد قادرة اليوم على الاستمرار في هذا التمشي، داعيا الحكومة الى ضرورة تغيير المنهجية المعتمدة وطريقة التنفيذ والحوكمة  للنهوض بالاقتصاد.

وقال العذاري خلال حضوره اليوم ببرنامج “ميدي شو” على إذاعة “موزاييك أف أم”: ” وصلنا اليوم الى مرحلة صعبة والوضعية صعبة جدّا وما أرجو هو استفاقة جدية من طرف كل المسؤولين والمؤسسات والنخب”.

واضاف “حدث توافق في لجنة المالية حول مشروع قانون المالية التعديلي وهناك عمل وروح مسؤولية وأشياء ايجابيّة بصدد الحدوث..والمشهد العام اليوم يقتضي منا جميعا تحمّل مسؤولياتنا.. اقول اليوم إننا لا قدّر الله اذا واصلنا بهذا الشكل في ظل معاناة التونسيين فإنّ من يشتغل في مقهى وفي البناء والعامل اليومي ومن له متجر صغير وأصحاب الصنعة ومن هم غير قادرين على العمل الآن سيصبحون غير قادرن على تأمين قوت ابنائهم والازمة لا تقتصر فقط على الأشخاص وانما تطال أيضا المؤسسات المتوسطة التي اقفلت ابوابها والمؤسسات الكبرى التي بصدد انقاص عدد عملتها … الازمة ستكون كارثية وعامة ولن تقتصر على اشخاص معينين او مؤسسات معينة “.

وتابع العذاري ” يجب أن يتحمّل الأشخاص مسؤولياتهم ويبتعدوا عن التجاذب والشيطنة لان كلّ الناس تُشيطن اليوم بعضها البعض وكذلك الاحزاب وتتم شيطنة النقابات والادارة ورجال الاعمال…نحن في حاجة لإعادة قدر معقول من الثقة نتعامل بها ولأن يكون الاشخاص قادرين على الاجتماع على طاولة واحدة ووضع مشاكل البلاد الكبيرة امامهم وايجاد الحلول”.

واعتبر المتحدث أنّ أزمة البلاد لا تُختصر في موضوع قانون الماليّة، لافتا الى أنّ الأهم من ذلك هو إصلاح المالية العمومية مضيفا “لا يمكن تأخير اصلاح المالية العمومية ونحن كدولة فوق طاقتنا منذ سنوات طويلة والحكومات المتعاقبة خلفت تحت الضغوطات مختلفة العديد من المشاكل حتى اصبحت الدولة اليوم غير قادرة على المواصلة “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING