الشارع المغاربي – الكعلي: نتوقّع نسبة نمو سلبية بـ8 بالمائة وعجزا بـ11 مليار دينار مع نهاية السنة
Geely-GC6

الكعلي: نتوقّع نسبة نمو سلبية بـ8 بالمائة وعجزا بـ11 مليار دينار مع نهاية السنة

قسم الأخبار

19 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي: توقع علي الكعلي وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار اليوم الاثنين 19 اكتوبر 2020 انتهاء السنة الجارية على نسبة نمو سلبية بنحو 8 بالمائة مؤكدا انه تم التشاور حول هذا التقدير مع البنك المركزي والبنك الدولي.

واوضح الكعلي خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” انه لما تم ترسيم مداخيل سنة 2019-2020 في مشروع الميزانية كانت في حدود 36 مليار دينار مذكرا بأن تقديرات نسبة النمو كانت في حدود 3 بالمائة ايجابي قبل ان تتحول الى 12 بالمائة سلبي بعد جائحة كورونا .

واشار الى ان نسبة النمو في الثلاثي الثاني من السنة الحالية بلغت نسبة 22 بالمائة سلبي  والى ان ذلك يعني ان الانكماش الاقتصادي خلال الـ6 اشهر الاولى من السنة بلغ 24 بالمائة مؤكدا انه حتى لو تم تحقيق نسبة نمو  صفر في السداسي الثاني فإن نسبة النمو على امتداد سنة كاملة ستكون سلبية بـ12 بالمائة.

وابرز ان توقعات مداخيل الدولة كانت في البداية في حدود 36 مليار دينار مع توقعات بنسبة نمو في حدود 3 بالمائة ايجابي وان مداخيل الدولة في ظل وجود فارق ب11 نقطة في نسبة النمو (من 3 ايجابي الى 8 سلبي) ستكون في حدود 30 مليار دينار اي بفارق 6 مليارات دينار لافتا الى انه تم التحسين في المداخيل بنقطتين بفضل الاجراءات التي تم اتخاذها في قانون المالية التكميلي  .

وتوقع الكعلي ان تكون نسبة العجز في حدود 11 مليار دينار بالنظر للارقام المشار اليها ومع المصاريف الاضافية المبرمجة لتحقيق الحكومة اهدافها معتبرا المبلغ كبيرا وكبيرا جدا.  

  

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING