الشارع المغاربي – المحامون في يوم غضب وطني
Kuv 100 Banner

المحامون في يوم غضب وطني

27 سبتمبر، 2019

الشارع المغاربي: ينفذ اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2019 المحامون “يوم غضب” وطني بدعوة من مجلس الهيئة الوطنيّة للمحامين ويتضمّن التحرك الاحتجاجي وقفات بالزي الرسمي بقصر العدالة بتونس وبكافة المحاكم تحت شعار “لا للإعتداء على المحاماة.. حق الدفاع ضمانة أساسيّة لاستقلال القضاء”.

وكان مجلس الهيئة قد أعلن في بيان صادر عنه إثر انعقاده بصفة طارئة يوم الأربعاء المنقضي على خلفيّة قرار إحالة 6 محامين (أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمّد البراهمي) على التحقيق، عن مقاطعة وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائيّة بتونس، وتحميله مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع، وتقديم شكايات ضدّه لدى المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل.

وأشار إلى أنه سيتمّ إعلام المنظمات الدولية والإقليمية، والمقرّر الخاص لدى منظمة الأمم المتحدة المعني باستقلال القضاء والمحاماة، ولجنة حقوق الإنسان بها، بـ”الاعتداءات على المحامين، وانتهاك حقّ الدفاع”، معلنا “رفضه القطعي دعوة المحامين المحالين الحضور لدى التحقيق دفاعا عن مبدأ حصانة المحامي بمناسبة أدائه مهامه على معنى الفصل 105 من الدستور والفصلين 46 و47 من المرسوم عدد 20 المنظّم لمهنة المحاماة”.
يُذكر أن هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي، نفذت الخميس المنقضي اعتصاما مفتوحا بمقر المحكمة الابتدائية بتونس 1، وأطلقت حملة تحت شعار “أحفظ والا حيل” مطالبة النيابة العمومية إما بإحالة ملف ما يعرف “بالجهاز السري” لحركة النهضة أو حفظه، ومتهمة إياها بخرق واجب الحياد في هذا الملف. كما أعلنت عن شروعها في فتح “تحقيق شعبيّ”، بعد رفض وكيل الجمهورية فتح تحقيق ضد المدعو مصطفى خذر في علاقة بملف الجهاز السري.

من ناحيتها أكدت وزارة الداخلية في بلاغ صادر عنها أن وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية تونس 1 كان قد طلب يوم الخميس 19 سبتمبر الجاري تدخل الوحدات الأمنية لإخلاء مكتبه، مفيدا بأنه تم اقتحام مكتبه من قبل حوالي 20 محاميا من أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيد شكري بلعيد،على خلفية مطالب تتعلق بقضايا محل نظر من طرف السلطة القضائية.
يُشار إلى 
أن رئيس جمعية القضاة التونسيين، أنس الحمادي، كان قد دعا، الوكيل العام بمحكمة الاستئناف إلى المضي في إتمام إجراءات التحقيق بخصوص أحداث المحكمة الابتدائية، داعيا هياكل المحامين لاتخاذ الاجراءات اللازمة ضد جملة المحامين، ومن ضمنهم أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، الذين قال “إنهم احتلوا مكتب وكيل الجمهورية الخميس الفارط لساعات”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING