الشارع المغاربي – المديرة العامة للصحة : الحديث عن توقّف عمليات القلب مُبالغ فيه
1000x300

المديرة العامة للصحة : الحديث عن توقّف عمليات القلب مُبالغ فيه

قسم الأخبار

30 يوليو، 2018

الشارع المغاربي-قسم الأخبار  أعلنت المديرة العامة للصحة نبيهة بورصالي فلفول اليوم الاثنين 30 جويلية 2018  أن دواء سولفات دو بروتامين المستعمل في جراحة القلب المفتوح، سيكون متوفرا بداية من يوم الأربعاء القادم في كامل المستشفيات العمومية واصفة الضجة التي رافقت الحديث عن النقص الحاصل في هذا النوع من الدواء والتخوف من عدم إجراء عمليات القلب المفتوح بالمبالغ فيها .

وكشفت فلفلوف وجود أكثر من 90 زجاجة من هذا الدواء في مخزون المستشفيات لافتة الى ان ذلك يمكن من تغطية التأخير الحاصل في توفر الدواء” وفق تقديرها معتبرة  “أن النقص الحاصل في بعض الأدوية يعود الى أسباب عديدة ومتداخلة وليس نتيجة قلة حوكمة وسوء إدارة داخل الصيدلية المركزية”.

وأشارت المديرة العامة ، وفق ما نقلت عنها وكالة تونس افريقيا للأنباء إلى أنه رغم هذا النقص الحاصل في الأدوية فإن تزويد الصيدلية المركزية لم يتوقف أبدا وأن جهود كل الأطراف المتدخلة من صناديق ومستشفيات بالتعاون مع الدولة متضافرة لتلافي هذا النقص في الأدوية ،مبرزة أن سلطة الإشراف ستعمل على مزيد تطوير مرصد الأدوية صلب الوزارة لتلافي إشكاليات نقص الأدوية.

وكان رئيس نقابة جراحي القلب نجيب الزرقوني قد دعا الى توفير مادة بروتامين في الصيدليات حتى يتسنى إجراء عمليات القلب المفتوح مؤكدا نفاد الدواء المذكور من الصيدليات منذ أسبوعين.

من جهته نبّه النائب عن كتلة الحرة الصحبي بن فرج في تصريح اعلامي نهاية الاسبوع المنقضي الى ان عمليات القلب والشرايين ستتوفق بداية من الأسبوع  الجاري جراء النقص المسجل في تزويد المستشفيات بالمعدات الطبية اللازمة مُشددا على ان المشرفين على عمليات القلب ستوقفون عن اجرائها احتجاجا على هذا النقص.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING