الشارع المغاربي – المدير الجهوي للصحة بتوزر : لا خوف من انتشار وباء "السحايا" بالولاية
Kuv 100 Banner

المدير الجهوي للصحة بتوزر : لا خوف من انتشار وباء “السحايا” بالولاية

قسم الأخبار

30 سبتمبر، 2019

الشارع المغاربي: -تميم أولادسعد- قال المدير الجهوي للصحة بتوزر نبيه ثابت اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2019 إن ولاية توزر لم تسجل اية اصابة بوباء “السحايا البكتيري”.

وأكد ثابت في تصريح “للشارع المغاربي” ان “مرض السحايا ليس بالمرض المعدي عن طريق الهواء وان الولاية لم تسجل اية حالة اصابة به” مذكرا بانه في العام الماضي ورغم تسجيل عديد الاصابات بمرض “الحصبه” في بعض الولايات التونسية والجزائرية لم تسجل ولاية توزر  اية حالة عدوى بالمرض  مؤكدا ان مرد ذلك نسبة التلقيح بالمنطقة التي قال انها بلغت 98 بالمائة.

وعن وجود تنسيق بين السلطات التونسية و الجزائرية لتفادي انتشار المرض لفت المتحدث الى أن “هناك تعزيز دائم على الحدود التونسية الجزائرية ومراقبة صحية مستمرة من خلال فرق مراقبة حدودية وهو ما يعكس عدم تسجيل اية اصاية بالمرض”.

وأضاف المسؤول الصحي “مصالح وزارة الصحة تعمل على ارساء وتدعيم الطب الوقائي بالجهة وان النسب المسجلة للتلاقيح هي 98 بالمائة”.

وأكد ان “هناك عديد الحملات التي تشجع متساكني الولاية على القيام بعمليات التلقيح اللازمة وتشمل كل النقاط التابعة للولاية وحتي المناطق الصحراوية” .

وابرز ان “مرض “السحايا” مدرج بجدول التلاقيح في تونس وانه حتى لو تم الاعلان عن وجود المرض لا يجب الخوف من انتشاره بالمنطقة”.

يذكر ان المصالح الطبية في ولاية الوادي الجزائرية القريبة من الحدود الجنوبية التونسية وبالتحديد ولاية توزر كانت قد اعلنت عن إصابة قرابة الـ50 طفلا بمرض “السحايا البكتيري” حسب جريدة “النهار” الجزائرية.

ومرض السحايا هو عبارة عن إلتهاب حاد للأغشية الواقية للمخ والنخاع الشوكي ومن أبرز علاماته الصداع وتيبُّس العنق المرتبط بالحمى والارتباك .

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING