الشارع المغاربي – الوزير: لا خوف على حفظ لقاح "فايزر" ولقاح ثان في الطريق
1000x300

الوزير: لا خوف على حفظ لقاح “فايزر” ولقاح ثان في الطريق

قسم الأخبار

6 يناير، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور الهاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس اللجنة المكلفة بادارة عملية التلقيح ضد فيروس كورونا اليوم الاربعاء 6 جانفي 2021 انه تم اعداد ترتيب اللقاحات حسب النجاعة وحسب مواصفات علمية دقيقة وتسليم قائمة في ذلك لوزارة الصحة ورئاسة الحكومة مشيرا الى ان 4 تلاقيح فقط خضعت لتجارب سريرية وحققت نتائج ايجابية.

وذكر الوزير خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام ” بأن تونس اختارت تلقيح فايزر وبانه تم التعاقد على مليوني جرعة مشيرا الى ان تسليم الكمية مبرمج للثلاثية الثانية من السنة الجارية والى ان المساعي مبذولة لتقريب الاجال.

وكشف انه وقع الاختيارعلى تلقيح ثان قال انه اثبت نجاعته وانه لا يمكنه الافصاح عنه الان ضمانا لتوفر التلاقيح بالكمية اللازمة.

وحول المخاوف من عدم توفر التجهيزات الضرورية لحفظ تلقيح “فايزر” في ظروف تقتضي درجة حرارة بـ80 تحت الصفر اكد الدكتور ان الاتفاق مع مخبر فايزر يقضي بان يتم التسليم في مراكز التلقيح مضيفا ان التلقيح لما يكون جامدا يحافظ على درجة حرارته لمدة 5 ايام مشبها ذلك بظروف حفظ المثلجات .

وشدد الوزير على ان لتونس تقاليد في التلاقيح وعلى ان مراكز الصحة الاساسية منتشرة بكامل البلاد مذكرا بان حملات التلقيح تستهدف قرابة مليون طفل.

واشار الى ان مهمة اللجنة التي تم احداثها والتي كلف بالاشراف عليها ستكون متابعة جميع مراحل التلقيح مبرزا انه سبق انجاز عمل من قبل اعضاء ينتمون لادارة الصحة الاساسية مع الاستئناس بخبراء من منظمة الصحة العالمية وان كل شيء جاهز.

وجدد التاكيد على ان عملية التلقيح ستكون اختيارية ومجانية مشيرا الى انه سيتم تمكين الراغبين من التسجيل عن بعد عبر المنظومة المخصصة لذلك على ان يتلقوا اثر ذلك ارسالية تدعوهم للتلقيح في مكان وزمان محددين.

العملية التلقيح يقيدو عن بعد وهناك معرف وبعد يجيهم اس اس وبعد يتم استدعائهم في مكان معين وفي وقت معين والتلقيح مجاني وغير اجباري بل اختياري وعملية تطوعية


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING