الشارع المغاربي – بعد رفضه تمويل البنك المركزي خزينة الدولة: البرلمان يستدعي العباسي لجلسة حوار

بعد رفضه تمويل البنك المركزي خزينة الدولة: البرلمان يستدعي العباسي لجلسة حوار

قسم الأخبار

2 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: كشفت جميلة الكسيكسي النائبة عن كتلة حركة النهضة وعضوة مكتب مجلس نواب الشعب مساء اليوم الاثنين 2 نوفمبر ان مكتب المجلس قرر خلال اجتماعه اليوم عقد جلسة حوار يوم الجمعة 6 نوفمبر الجاري مع محافظ البنك المركزي مروان العباسي حول المالية العمومية ورفض البنك المركزي الاجراءات التي طالبت بها الحكومة في علاقة بالتمويل المباشر للخزينة.

واضافت الكسيكسي في تدوينة نشرتها بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان المكتب قرر أيضا عقد جلسة حوار مع وزراء الصحة والتربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية حول الوضع الصحي والإجراءات الاستثنائية المصاحبة.

يذكر ان العباسي كان قد أعلن صراحة رفضه مسألة تمويل البنك الدولة متعللا بمقتضيات قانون استقلالية البنك المركزي .

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت يوم 30 اكتوبر المنقضي ان الرئيس قيس سعيد أكد خلال استقباله في قصر قرطاج مروان العباسي على أهمية إيجاد حلول حقيقية للمشاكل المطروحة و”عدم الاكتفاء بحلول ظرفية قد تمثل حلا لمدة قصيرة ولكن آثارها تكون على المدى المتوسط والبعيد وخيمة”.

ونقلت رئاسة الجمهورية في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن سعيّد دعوته العباسي إلى “ضرورة التوفق إلى إيجاد حلول ناجعة تخرج بالبلاد من الوضع الراهن” مذكّرا بجملة من المحطات التاريخية التي عرفتها تونس في السابق وبعدد من التجارب المقارنة.

يذكر أن وزير الاقتصاد والمالية علي الكعلي، كان قد بين ان البنك المركزي سيكون طرفا مباشرا في تمويل الميزانية لأول مرة في تاريخ البلاد، وذلك في إطار خطة لتعبئة موارد بقيمة 10 مليارات دينار لسد ثغرة في ميزانية 2021. وأفاد الوزير بأن تمويل البنك المركزي خزينة الدولة بشكل مباشر إجراء معمول به في عدة دول أوروبية وعربية، وانه يندرج ضمن الحلول التي يمكن اللجوء إليها زمن الأزمات.

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING