الشارع المغاربي – بن جعفر يدعو لتشكيل حكومة مُنسجمة وتوفير حزام سياسي مُلتزم
1000x300

بن جعفر يدعو لتشكيل حكومة مُنسجمة وتوفير حزام سياسي مُلتزم

قسم الأخبار

27 يناير، 2020

الشارع المغاربي : أكد مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي اليوم الاثنين 27 جانفي 2020  إلى ” ضرورة تشكيل فريق حكومي منسجم وتوفير حزام سياسي ملتزم “.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بن جعفر قوله في تصريح إعلامي عقب لقائه رئيس الحكومة المكلّف، إلياس الفخفاخ  بقصر الضيافة بقرطاج، أن ” التجارب السابقة في تونس أثبتت أهمية الحزام السياسي الملتزم”، معتبرا أنه ” لا فائدة تُرجى من تمرير حكومة بأغلبية تفوق الثلثين، ثم يتم إسقاطها لاحقا “.
وعن ” إقصاء أو ابعاد ” عدد من الأحزاب من  مشاورات تشكيل الحكومة، قال مصطفى بن جعفر إنه “لا يحبّذ فكرة حكومة وحدة وطنية، لأنّ البلاد ليست أمام خطر داهم وانما هي في حاجة إلى إصلاحات اقتصادية واجتماعية واستكمال تركيز المؤسسات الدستورية” ملاحطا أن هذه المسائل ” تستوجب قدرا من الانسجام بين مكونات الحكومة والحزام الداعم لها “.
وأضاف أن “من شأن الجمع بين التناقضات أن يؤدي إلى نفس ما عاشت تونس طيلة السنوات الخمس الماضية بتشكيل ما يشبه حكومة تصريف الأعمال ” معبرا عن اعتقاده بأن انسجام الأحزاب المشاركة في الحكومة كفيل بأن يرفع من حظوظ تطبيق البرنامج المتفق عليه بينها.
وأشاد بن جعفر حسب “وات” بمنهجية الفخفاخ والتي قال انها مبنيّة على تركيز النقاش على البرامج والخيارات وتأخير مسألة التشكيل الحكومي، بعد التوافق حول البرنامج”.

من جهتها نقلت اذاعة “شمس ” عن بن جعفر قوله ان “عدم تشريك حزب قلب تونس في مشاورات تشكيل الحكومة ليس إقصاءً وإنما هو أمر ديمقراطي” مؤكدا أنه من العادي وجود أحزاب في الحكم وأخرى في المعارضة .

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING