الشارع المغاربي – بن سالم: أستغرب ترشيح حزب صغير كالتيّار 3 من قياداته
1000x300

بن سالم: أستغرب ترشيح حزب صغير كالتيّار 3 من قياداته

قسم الأخبار

24 يوليو، 2020

الشارع المغاربي:  دعا القيادي في حركة النهضة محمد بن سالم اليوم الجمعة 24 جويلية 2020 رئيس الجمهورية قيس سعيّد الى “تطبيق روح الدستور والقيام بمشاورات حقيقيّة لاختيار رئيس حكومة جديد” مضيفا “الحركة تريد التعاون مع الرئيس والدستور أعطاه امكانية أن يكون الحَكم ولا تريد منه أن يتشبّث بشكليّة نصّه فقط”.
وأكدّ بن سالم خلال حضوره اليوم ببرنامج “الماتينال” على إذاعة “شمس أف أم” أن الحركة لا تخشى من أن تكون خارج الحكومة قائلا “عمر النهضة 60 سنة.. أمضت 10 سنوات منها في الحكم وبالتالي لها خبرة في الشأن السياسي”.
وفي ما يتعلق بالخلاف مع التيار الديمقراطي وحركة الشعب، أشار المتحدّث إلى وجود إمكانية للحكم معهما مستدركا “لكن مع إضافة جرعة من الرصانة”.
وبخصوص اقتراح كلّ من النهضة وقلب تونس نفس الشخصيات على سعيّد لخلافة الفخفاخ قال بن سالم “ اقتراح نفس الشخصيات مع قلب تونس ليس بالضرورة تباعا ولكنه تقدير للجهة التي كلفها رئيس الحركة من المقربين منه ليقودوا عملية التفاوض ورأوا أنّ هؤلاء الاشخاص هم ربّما الاقدر على هذه المهمة”.
وتابع “كنت أفضّل أن تقترح حركة النهضة كذلك على الاقل شخصا من قياداتها لأنّه من غير المعقول أن نقول للتونسيين انه ليس لدينا شخص قادر على القيام بالمهمة في حين انّهم يعلمون انّ من بيننا من هو قادر على ذلك”.
واعتبر أنّه من الغريب ان يقترح حزب وصفه بالصغير 3 من قياداته، في اشارة الى التيار الديمقراطي، قائلا “رغم تشبّثه دائما بألاّ يكون رئيس الحكومة متحزّبا فإنّ هناك تناقضا في الاختيارات بين ما هو معلن وبين الممارسة وهذا مؤسف وانا اعتبر نفسي قريبا منهم وصديق للكثير منهم ولكن هناك الكثير من التناقضات المبدئية ونحن قمنا بالعكس تماما وهذا يُعطي صورة شبه واضحة عن أنّ الخلافات الداخليّة أو التنوّع جعلت النهضة تتجنب الوجوه البارزة التي يمكن أن يتم اقتراحها مثل عبد اللطيف المكي أو سمير ديلو… أنا خفت ان يفهم الناس التنوع والاختلاف داخل النهضة على أنّهما وراء اختيارها  اشخاص من خارجها رغم ان الفاضل عبد الكافي مقتدر وسمعته جيّدة”.
وبخصوص كيفية تعامل النهضة مع اختيار الرئيس إذا كان خارج الأسماء التي اقترحتها، قال بن سالم “لكلّ حادث حديث…لا نستطيع القول أننا لن نتعامل مع اختيار الرئيس لأنّ هذا غير معقول وليس من مصلحة البلاد …سنتعامل حسب طريقة تعامل رئيس الحكومة معنا وطبقا لشخصيته التي لديها وزن كبير في التسيير الشيء الذي للأسف لم يحصل مع الياس الفخفاخ”.
 
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING