الشارع المغاربي – ترامب: السودان سيبدأ تطبيع العلاقات مع اسرائيل
Geely-GC6

ترامب: السودان سيبدأ تطبيع العلاقات مع اسرائيل

قسم الأخبار

23 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة 23 اكتوبر 2020 أن السودان سيبدأ تطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من الصفقة التي توسطت فيها إدارته قبيل الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة .

وذكرت وكالة “اسوشيايتد براس” ان الصفقة تأتي اثر اتفاق ترامب المشروط هذا الأسبوع لإزالة الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا دفعت تعويضات لضحايا الهجمات الإرهابية التي سقط فيها أمريكيون .

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين كبار لم تسمهم تأكيدهم ان ترامب أبرم الاتفاق في اتصال هاتفي اليوم مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك ورئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وأضافت ان مسؤولا أمريكيا كبيرا تكتمت على هويته أكد ان ترامب وقع وثيقة على متن طائرة الرئاسة الليلة الماضية لإخطار الكونغرس بنيته رفع السودان من القائمة المذكورة.

وكان موقع “ويلا” الاسرائيلي قد كشف أمس ان عبد الفتاح البرهان التقى اول أمس سرا في الخرطوم مستشارين لترامب واَخرين لنتنياهو تمهيدا للاعلان هن اتفاق تطبيع بين اسرائيل والسودان.

ويرى محللون سياسيون عالميون ان اتفاق التطبيع المدكور يمثل زخما في سياسة ترامب الخارجية أياما قليلة قبل الانتخابات الرئاسية المبرمجة ليوم 3 نوفمبر القادم.

وكان البيت الأبيض قد أعلن يوم أمس أنّ السلطات الانتقالية في السودان سددت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا اعتداءات على أمريكيين.

اما رئيس وزراء السودان حمدوك فقد كتب اليوم في تغريدة على تويتر “أشكر الرئيس ترامب لتوقيعه الأمر التنفيذي لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. مستمرون في التنسيق مع الإدارة الأمريكية والكونغرس لاستكمال عملية إزالة السودان من القائمة في أقرب وقت”. وتابع: “نتطلع إلى علاقات خارجية تخدم مصالح شعبنا على أفضل وجه”.

يذكر ان رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان كان قد أكد في بداية شهر فيفري الماضي أنه التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا وذلك بعد يوم من إعلان إسرائيل حدوث الاجتماع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING