الشارع المغاربي – تلاحقه قضايا فساد مالي: ملك اسبانيا السابق يختار المنفى في الإمارات
1000x300

تلاحقه قضايا فساد مالي: ملك اسبانيا السابق يختار المنفى في الإمارات

قسم الأخبار

7 أغسطس، 2020

الشارع المغاربي:  ذكرت صحيفة “إي.بي.سي” الامريكية اليوم الجمعة 7 اوت 2020 أن ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس سافر يوم  الاثنين الماضي إلى أبو ظبي بالامارات العربية المتحدة على متن طائرة خاصة.
واكدت الصحيفة إن الطائرة كانت في طريقها من باريس إلى أبوظبي وتوقفت في مدينة بيجو بشمال غرب إسبانيا لنقل خوان كارلوس وأربعة من حراس أمنه وشخص آخر.

وكان كارلوس قد افصح في وقت سابق عن نيته مغادرة بلاده والتوجه للعيش في المنفى عقب تحقيقات داخل وخارج إسبانيا تفيد بتورطه في شبهات فساد.
وتحوم شكوك قضائية حول تلقي الملك السابق البالغ من العمر 82 عاما عمولة ضخمة من السعودية وضعها في أحد البنوك السويسرية عام 2008.
وأبلغ ملك إسبانيا السابق نجله الملك فيليبي السادس بنيته مغادرة البلاد للإقامة في المنفى، وقد وافق الأخير على قرار والده وفق ما جاء في بيان للديوان الملكي الإسباني.
وكان رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانتيش قد طلب من الملك فيليبي السادس إيجاد حل لملف الملك الأب بعد تورطه في قضايا فساد مالي وراءها بعض الأنظمة العربية مثل المملكة العربية السعودسة وقيام القضاءين السويسري والإسباني بالتحقيق في هذا الفساد المالي. ويعود جزء من هذا الفساد إلى رشاوى حصل عليها الملك خوان كارلوس نتيجة توسطه في صفقات القطار السريع بين مكة والمدينة الذي تولت تشييده شركات إسبانية حيث تبين أنه حصل على مئة مليون دولار كرشاوى من السعودية.

واعتلى خوان كارلوس عرش إسبانيا عام 1975 بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، ونال قدرا وافرا من الاحترام لدوره في المساعدة على قيادة إسبانيا من الدكتاتورية إلى الديمقراطية لكن الفضائح الأخيرة شوهت صورته، ودفعته للتنازل عن العرش عام 2014 ثم مغادرة البلاد.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING