الشارع المغاربي – ذاكر الله ألاهيذب: هذه هي الحلقة الضعيفة في علاج مرضى كورونا
1000x300

ذاكر الله ألاهيذب: هذه هي الحلقة الضعيفة في علاج مرضى كورونا

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2020
الشارع المغاربي: أكّد ذاكر الله ألاهيذب أخصائي أمراض القلب والشرايين بالمستشفى العسكري اليوم السبت 19 سبتمبر 2020 أنّ الوضع الوبائي في البلاد حرج لافتا الى أنّه لم يخرج تماما عن السيطرة، والى أنّ ما أسماء بالحلقة الضعيفة تتمثّل في ترك المصابين بفيروس كورونا في بيوتهم حتى تتعكّر حالاتهم وفي نقص اسرّة مجهّزة بالأوكسيجين بالمستشفيات.
وقال ألاهيذب في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسميّة بموقع “فايسبوك”: “في بعض الأحيان نضطر لتقديم طلبات للسلطات على المواقع الاجتماعية” مضيفا “ومن غير ما ندخلو البلبلة في المواطنين، ومن غير ما نطلقو الاتهامات…شكون السبب في الوضع الحالي ؟ ” .
وأوضح “الحلقة الضعيفة في علاج مرضى الفيروس حاليا ليس النقص في أسرة الانعاش وانما في عدم توفر اسرة مجهزة بأوكسجين لا تكون بأقسام إنعاش”.
وتابع “الهدف الاول والاخير هو عدم الوصول الى الانعاش، وهذا الهدف لا يمكن ان يتحقق بترك المرضى في البيت حتى تتعكر حالاتهم، ثم نطلب منهم طلب رقم 190 الذي سيكون تحت ضغط كبير”.
وواصل “الضعف حاليا يتمثل في نقص اسرة مستشفيات مجهزة بأوكسجين وفريق طبي مكون من طبيب وممرضين وفريق تنظيف، يحتمل يحتاجهم المريض مرتين في اليوم فقط في الغرفة”.
وأضاف “اذا تحصل المريض على الأوكسجين الكافي قبل تعكر الحالة، فإنّ ذلك ينقذه من الدخول الى قسم الانعاش…سيخرج العديد من الاطباء والمسؤولون ويمدوننا بارقام وبعدد اسرة معدة للغرض، لكن على ارض الواقع، يبقى السؤال الصعب هو، كيف يصل مواطن عادي مصاب بالفيروس، في اية منطقة من الجمهورية الى سرير ( ليس سرير انعاش ) في مستشفى عمومي ؟”.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING