الشارع المغاربي – ذاكر بكوش: دُيون التلفزات والاذاعات الخاصة للديوان فاقت 16 مليارا

ذاكر بكوش: دُيون التلفزات والاذاعات الخاصة للديوان فاقت 16 مليارا

قسم الأخبار

14 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: اكد ذاكر بكوش رئيس مديرعام الديوان الوطني للارسال الاذاعي والتلفزي اليوم السبت 14 نوفمبر 2020 ان ديون التلفزات الخاصة للديوان بلغت الى غاية سنة 2019 حوالي 5.8 ملايين دينار وان ديون الاذاعات الخاصة بلغت 10 ملايين دينار مشيرا الى ان الديون المتخلدة بذمة الاذاعات الجمعياتية لم تتجاوز 150 الف دينار.

وذكّر بكوش خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان الديوان الوطني للارسال الاذاعي التلفزي هو مؤسسة عمومية له استقلالية مالية ومرتبط باتفاقيات مع الاذاعات والتلفزات الخاصة.

واضاف ان العديد من المؤسسات الاعلامية لم تقم بخلاص ديونها وان اخر همها هو خلاص ما عليها مؤكدا ان الديوان مطالب بقطع البث عن المؤسسات الاعلامية التي تخلفت عن دفع ما عليها.

وابرز ان الدولة اقرت منذ سنة 2013 بعض الامتيازات للقنوات الاذاعية والتلفزية الخاصة مذكرا بان قانون المالية لسنة 2019 اقر مواصلة التخلي عن 75 بالمائة من الديون المتخلدة بذمة الاذاعات الخاصة وبان المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 16 اوت 2019 اقر مواصلة تمتيعها بتخفيض على الكلفة السنوية والترفيع في النسبة لتصبح 30 بالمائة و50 بالمائة بالنسبة للاذاعات الجهوية .

واشار الى ان الفصل 47 من قانون المالية لسنة 2020 اقر تخلي الديوان عن 75 بالمائة من الديون المتخلدة بذمة الاذاعات الخاصة المصنفة جهويا مختصة الى غاية 31 ديسمبر 2018 .

ولفت الى ان التلفزات الخاصة تمتعت بالقرار الذي اتخذه مجلس وزاري مضيق بتاريخ 13 جانفي 2017 بالتخفيض بنسبة 20 بالمائة من المعلوم السنوي بالنسبة للقنوات التي تبث على القمر الصناعي اوتلسات عبر منصة الديوان مع تمكينها من فترة بث مجانية لمدة 6 اشهرابتداء من فترة الشروع في البث مضيفا ان المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 16 اوت 2019 اقر التقليص في التكاليف السنوية للبث للقنوات الخاصة التي تبث على احد القمرين اوتلاسات او عربسات وان التخفيض يبلغ نسبة 50 بالمائة اذا كان البث على القمرين مؤكدا ان هذا القرار ساري المفعول حتى سنة 2022.

واوضح انه تم بعد جائحة كورونا اقرار تخفيضات اخرى مذكرا بان المجلس الوزاري المضيق المنعقد يوم 6 ماي 2020 اقر تكفل الدولة بنسبة 50 بالمائة اضافية من معاليم البث المدعمة بعنوان سنة 2020 لفائدة كل التلفزات والاذاعات الخاصة والجمعياتية التي تتعهد بدفع المعاليم المفوترة في الاجال مع احداث صندوق دعم للمؤسسات الاعلامية والصحافة المكتوبة لافتا الى انه لم يتم تفعيل هذا الصندوق الى حد الان بسبب تغير الحكومات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING