الشارع المغاربي – ر.م.ع الصيدليّة المركزيّة: كورونا تسبب في اضطراب توزيع الأدوية وقريبا بيع تلاقيح النزلة الموسميّة
Geely-GC6

ر.م.ع الصيدليّة المركزيّة: كورونا تسبب في اضطراب توزيع الأدوية وقريبا بيع تلاقيح النزلة الموسميّة

قسم الأخبار

25 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي: أكّد بشير اليرماني رئيس مدير عام الصيدلية المركزية اليوم الجمعة 25 سبتمبر 2020 أنّ الصيدلية تتصرف اليوم تقريبا في 4000 صنف من الدواء قال انها موزعة بين أدوية مورّدة من الخارج وأخرى يتمّ انتاجها على المستوى الوطني، إضافة إلى أدوية أخرى قال انها تروّج ضمن مسالك التوزيع بصفة مباشرة بين مصانع الادوية وباعة الجملة والصيدليات الخاصّة.

واضاف اليرماني خلال حضوره اليوم ببرنامج “الماتينال” على إذاعة “شمس أف أم”: “للصيدلية المركزية حصريّة التوزيع بالنسبة للمستشفيات والأدوية الموردة” متابعا “أحيانا يتمّ نوع من الخلط في ما يتعلق بمعطيات الادوية وكلّ شيء تتحمّل مسؤوليته الصيدلية المركزية ولكنّ ذلك شرف دائم لها لتقوم بهذا الدور الاستراتيجي والوطني وتوفّر المخزون المطلوب وهناك دائما تفكير على مستوى وزارة الصحّة والصيدلية المركزية لتحقيق الأمن الدوائي والأمن الصحّي لأنّه عندما يتعلّق الأمر بظروف خاصّة يجب توفير أدوية دون الرجوع الى تفاصيل من أتى بها ومن لم يأت”.

وبخصوص المشاكل التي يتعرّض لها قطاع الادوية والنقص الحاصل في بعضها  قال المتحدّث “هناك اسباب فنية تتعلق بوضعية الانتاج وبوضعية توفر مواد أولية ولسنا بعيدين عن الازمة السائدة بالعالم اليوم والتي تؤثّر بصفة مباشرة على الانتاج وهناك نقص في بعض المواد المكونة لتركيبة الدواء سواء في بلد المنشأ الذي يصنعها أو في تونس التي تجد صعوبة في توفير هذه المواد “.

ولفت اليرماني إلى تسجيل نقص في أدوية الأمراض المزمنة، مبيّنا أنّ ارتفاع أسعار بعض المواد ساهم في انكماش في توفير الادوية.

وتابع “في وقت من الاوقات وتحت عنوان كورونا…فرنسا مثلا  لم تعد تُصدّر أنواعا من الادوية وذلك في اطار تحقيق الامن الصحي  وفي اطار تكوين المخزون الاحتياطي” مشددا على أنّ  جائحة كورونا تسببت في اضطراب على مستوى توزيع الأدوية والمواد الأولية التي يعتمدها منتجوها، مؤكدا تواصل المجهودات لتوفيرها.

وأكّد اليرماني أنه سيتمّ إعداد 384 ألف تلقيح لمواجهة النزلة الموسميّة ، مبرزا أنّه سيتمّ الشروع في بيعها انطلاقا من غرة أكتوبر .

واضاف أنّه يوجد حاليا بتونس 155 ألف تلقيح قال انها في المرحلة النهائية من المراقبة، وانه سيتم توريد بقية الكمية خلال شهر أكتوبر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING