الشارع المغاربي – ساميّة عبّو: الغنوشي يُحرّك الحكومة كالدّمى ولا قدرة للمشيشي على أن يكون ندّا لرئيس الجمهورية


ساميّة عبّو: الغنوشي يُحرّك الحكومة كالدّمى ولا قدرة للمشيشي على أن يكون ندّا لرئيس الجمهورية

قسم الأخبار

19 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: اعتبرت سامية عبو النائبة عن الكتلة الديمقراطية اليوم الجمعة 19 فيفري 2021 أنّ رئيس البرلمان ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي يستعمل رئيس الحكومة هشام المشيشي كأداة ضعيفة لتنفيذ الأوامر، مشيرة الى أنّ المشيشي “لا يملك أيّة سلطة وأيّة قدرة على ان يكون ندا لرئيس الجمهورية” متهمة الغنوشي بأنّ له سلطة على القضاء مشيرة الى امكانية خروج رئيس قلب تونس نبيل القروي من السجن.

وأكّدت عبّو خلال حضورها اليوم ببرنامج “هنا شمس” على إذاعة “شمس أف أم” أنّها ضدّ طرح وجود صراع بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية مضيفة “بل هذا صراع بين من يريد المواصلة في العبث بالبلاد وبالدولة وهو المشيشي وحزامه الذي اساسه حركة النهضة ” متابعة ” يتم اعفاء الوزراء اعتباطا وهم وزراء بُرمج اعفاؤهم منذ يوم المصادقة على الحكومة ويتمّ تعيين وزراء تتعلق بهم شبهات فساد …يلعبون بالبلاد… يحطّو في جماعتهم ..هؤلاء يعبثون بالبلاد وبالتالي فإنّ الصراع الدائر هو بين منظومة بائدة وبالية وقديمة ومستبدة وبين رئيس جمهورية اختار الاصطفاف وراء دولة القانون وتنزيه الدولة عن العبث”.

وقالت “المجرمون الذين وصلوا اليوم الى السلطة يتعاملون مع الدولة بلغة الاجرام ونحن اليوم امام معركة بين الشعب ومنظومة قديمة وربما هي في صورتها معركة بين المشيشي وسعيّد ولكني أعتبر أنّ المشيشي هو الحلقة الضعيفة وأنّه ليس غير أداة يستعملها راشد الغنوشي وحزامه السياسي لخوض هذه المعركة …هو لا حول ولا قوّة له …مجرد أداة ضعيفة ينفذ الأوامر (يقولولو اعمل يعمل) لا يملك اية سلطة واية قدرة على ان يكون ندا لرئيس الجمهورية”.

وحول رسالة قيس سعيّد الأخيرة، قالت عبّو “هناك مكينة اعلامية فايسبوكية تابعة للمنظومة القديمة الفاسدة التي تمثل حركة النهضة أهم عنصر مكون لها … صفحات تؤجج الرأي العام …لماذا لم يتمّ التعليق على رسالة الحبيب الجملي سابقا المكتوبة بالخط العربي القديم ؟ لكل شخص “style” خاص به وبصمته وشخصيته مثل مورو مثلا يأتي للبرلمان وهو يرتدي جُبّة وتعودت العامة ان تراه بهذا الشكل وبالتالي يجب قبول سعيّد بشخصيته وبطريقته تلك “.

وعبّرت عن استغرابها من التركيز على شكل الرسالة وإهمال المضمون متابعة “مضمونها مهم جدا ويظهر المعركة الحقيقية بين منظومة قديمة فاسدة وبين رئيس جمهورية لأوّل مرّة ينتصر للشعب وللدستور للقطع مع منظومة الفساد”.

وقالت عبّو “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد راسلت رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وضمنت تقاريرها شبهات فساد حول الوزراء المرفوضين من طرف سعيّد وهو الامر الذي طرحه الرئيس خلال مجلس الأمن القومي” متهمة راشد الغنوشي بـ”الاستيلاء على سلطات رئيس الجمهورية” مضيفة “يتعمد استقبال السفراء ورئيس الاتحاد الاوروبي “.

وتابعت ” الغنوشي هو من  يُحرك حكومة المشيشي كالدمى ويتصرف وكأن الدولة ملك له ولديه سلطة على القضاء” مُذكّرة بتصريحه الذي قال فيه”سوف يغادر نبيل القروي السجن معززا مكرما” .

وأضافت “الغنوشي يحكم في القضاء عبر بعض القضاة المتورطين وخروج القروي من السجن هو ادانة له وللقضاء …يوجد احتمال كبير أن يخرج نبيل القروي يوم الاثنين معززا مكرما وهذا أمر خطير” .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING