الشارع المغاربي – سمير الطيب: الماء ثروة نادرة في تونس
1000x300

سمير الطيب: الماء ثروة نادرة في تونس

21 يوليو، 2018

الشارع المغاربي: دعا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، اليوم السبت 21 جويلية 2018، المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء باعتباره ثروة نادرة، لافتا إلى أن “الوضع صعب دون أن يكون كارثيا”.

وأوضح الطيب، خلال إشرافه على الحملة التحسيسية التي نظمتها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه اليوم بمحطة الاستخلاص بمرناق حول ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، أنه من المهم التقيد بآليات وتقنيات الاقتصاد في الماء عند غسل السيارات وري المساحات الخضراء، مُذكرا أنه في السنة الفارطة تم تسجيل العديد من المشاكل بالنسبة للمياه خاصة في مناطق الجنوب والشمال على غرار جربة وبنزرت عكس السنة الحالية اذ قال في هذا الصدد ” هذه السنة لم تقع مشاكل من هذا النوع في مثل هذه المناطق”.

ولفت إلى أنه في السنة الجارية تم تسجيل “شوية مشاكل” بكل من قفصة وسيدي بوزيد وقابس والمهدية، مشددا على أن هذه مشاكل ليست فقط بسبب نقص الماء بل أيضا “ما شاء الله حتى التوانسة مسؤولين عليها” على حد قوله.

وحمل وزير الفلاحة المسؤولية أيضا الى المواطن “الافراط في الاستهلاك أو بتعطيل العديد من مشاريع حفر الآبار”، مضيفا “لا يكفي أن تستثمر الدولة في مشاريع المياه اذ أن أكثر من 60 بالمائة من الاستثمارات توجه إلى المياه في حال لم يع المواطن بضرورة أن له دورا فاعلا لأن نسبة “الضياع” كبيرة جدا”.

وأكد على تواصل الحملات التحسيسية خاصة خلال هذه الفترة الصيفية “لأنها فترة صعبة جدا رغم اتخاذ الاحتياطات لكنها غير كافية”، مبينا أن عديد الانقطاعات في الماء كانت بسبب “تهرئ قنوات التوزيع وبعض الأعطاب المفاجأة إلى جانب تدني مستوى المياه في السدود خاصة بعد 3 سنوات من الجفاف” على حد قوله.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING