الشارع المغاربي – عبّو: وضع الشعب المادي تأزّم عكس وضع أعضاء النهضة
1000x300

عبّو: وضع الشعب المادي تأزّم عكس وضع أعضاء النهضة

قسم الأخبار

20 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اعتبرت النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبّو اليوم الثلاثاء 20 أفريل 2021 أنّ حركة النهضة تنتهج نهج بن علي وأنّها تريد وضع ايديها على الامن والقضاء، لافتة الى أنّ هذا سبب ردود أفعالها وبيانها الاخير حول تصريحات رئيس الجمهورية .

وعن بيان الحركة الصادر اليوم قالت عبّو خلال حضورها بإذاعة ” اي أف أم “: “رئيس الجمهورية قدّم العديد من التأويلات للدستور وليست هذه المرّة الأولى وذهب في اتجاه فراغات في الدستور لا يمكن توقعها ولم يتم التفكير والتمعن فيها مثل مسألة التحوير الوزاري وأداء اليمين والمحكمة الدستورية والفصل 148 …توجد ثغرات ومطبات صغيرة في الدستور وهو يتضمن العديد من التناقضات والفراغات التي تفتح باب التأويل وهذا ثابت وبالتالي عن أي انقلاب وحرب أهلية يتحدّثون؟ …ما علاقة تأويل رئيس الجمهورية بالحرب الأهلية ؟”.

وأضافت “النهضة لا تلعب بهذا …ولا يهمها في الديمقراطية والحريات والدولة المدنية…النهضة يهمها الحكم …حرّكت كلّ الأجهزة المشروعة واللاّمشروعة لتتصدّى لقراءة قدّمها رئيس الجمهورية للدستور…من المسؤول الاول عن غياب محكمة دستورية؟ ..هل هو رئيس الجمهورية ؟ لا… النهضة …هي من أحدثت دستورا كُلّه مطبات وتعمّدت عدم ارساء المحكمة الدستورية لتبقى تلعب بالدستور وبالديمقراطية وهنا يظهر وجهها الحقيقي بأنّها عدوّة الديمقراطية والديمقراطية بالنسبة لأعضاء النهضة هي وسيلة توصلهم للحكم لا غير والسبب وراء مبادرة سعيّد بالتأويل.. ليس رئيس الجمهورية بل النهضة …ولكنها تحدّثت فقط عندما تحدّث سعيّد عن الداخلية وقوات الامن الداخلي وقال انا القائد الاعلى للقوات المسلحة”.

وتابعت “رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة وفي غياب المحكمة الدستورية يعود تأويل الدستور له”.

وعن لائحة سحب الثقة من الغنوشي وتصريحها السابق بأنّه تنقص اللائحة 7 امضاءات وتحميلها المسؤولية لقلب تونس، قالت عبّو “لم يتغيّر شيء بعد …لا يختلف اثنان في أنّ الغنوشي أساء ادارة البرلمان …فما بالك بالدولة …يلعبون في المجلس لعبة قذرة وهذا غير معقول …لدينا سياسيون مورطون وصادرة في شأنهم أحكاما جزائية وبرلمانيون وأعضاء في البرلمان لديهم طلبات رفع حصانة ومطلبون للعدالة وصادرة في شأنهم أحكاما قضائية جزائية …ماذا يفعل راشد الغنوشي بكل هؤلاء ؟ لم تتم احالة أي ملف على اللجنة”.

وأضافت “كلّ هذه الملفات في درج راشد الغنوشي… هذا سلاح بيد الغنوشي مشهر في وجوه العديد من النواب والكتل… إن وقعوا على عريضة سحب الثقة تتم احالة ملفاتهم على الجلسة العامّة ..ابتزاز”متابعة “أتمنى أن يتصرف رئيس الجمهورية بالقانون …بلادنا مشات …اذا لا يوجد مسؤول في الدولة ينغر عليها فعليه يضع الفاسدون المتحصنون بالقرابة أو بالبرلمان الفاعلون الذين يتخذون القرارات وهم فاسدون..يجب وضعهم في اماكنهم”.

وواصلت عبّو “تونس تعاني من وباء فساد سياسي …القضاء بدأ يتعافى ولكن مازال …ردة فعل النهضة غريبة “هبلوا” لأنّهم متورطين …الوضع المادي لكل الشعب تأزم باستثناء أعضاء النهضة وضعهم المادي تحسن واستغنوا …من اين لك هذا ؟ ناس جات عملت فلوس وتغطات بالدين وبالسلطة… منافقون وخانوا الامانة والشعب والبلاد اصبحت غنيمة لهم”.

وعن تسريبات راشد الخياري قالت عبو ” الشاكي لا يستحق حصانة ورئيس الجمهورية يمكنه في اي لحظة رفع شكاية وقول الخياري انه مستعد لرفع الحصانة اذا رفع قيس سعيّد عن نفسه الحصانة يوضح كل شيء …أصبحنا نعيش العبث …لدنيا عصابات وليس برلمانا وحكومة تونس في خطر نتيجة المجرمين الذين يمسكون بمفاصل الدولة والنهضة تنتهج خطى بن علي بل أقذر …وضعوا ايديهم على الامن والقضاء …أتفهم محاولة ضرب الرئيس سياسيا… السلطة مرتهنة لدى العصابات …يمكن لرئيس الجمهورية ايقاف النزيف” معتبرة أنّه ليست لتونس حكومة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING