الشارع المغاربي – عضو من هيئة الدفاع: الاخوان القروي لم يطلبا اللجوء السياسي وعقوبتهما قد تصل الى السجن المؤبد

عضو من هيئة الدفاع: الاخوان القروي لم يطلبا اللجوء السياسي وعقوبتهما قد تصل الى السجن المؤبد

قسم الأخبار

8 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: كشف المحامي مروان حاجي عضو هيئة الدفاع عن الاخوين نبيل وغازي القروي اليوم الاربعاء 8 سبتمبر 2021 ان عقوبة التهم الموجهة لهما قد تصل الى السجن المؤبد .

ونفى حاجي تقدم الاخوين للسلطات الجزائرية بطلب للجوء السياسي لافتا الى نبيل القروي أكد انه لجأ للتراب الجزائري باعتباره مهددا وانه لم يتحدث عن لجوء سياسي.

وقال حاجي في تدخل هاتفي على اذاعة “موزاييك” :” التهم الموجهة للاخوين في الجزائر تتعلق بتهريبهما من طرف جماعة اجرامية منظمة والدخول بطريقة غير شرعية للتراب الجزائري والتهمتان تقعان تحت طائلة الفصل 303 مكرر والفقرة الخامسة من الفصل 32 والمادة 42 من قانون العقوبات والفصلين 4 و7 من قانون دخول الاجانب الجزائري”.

واضاف “التهم الموجهة للاخوين مرتبطة بجناية وهي من اختصاص القطب الجزائي بحكم خطورتها” متابعا “اذا ثبتت التهم الموجهة للاخوين فالعقويات قد تصل الى السجن المؤبد “.

وواصل حاجي” بعد ان كان من المقرر تخطئة الاخوين القروي تطورت الامور نتيجة تورط عدة أشخاص في القضية منهم شخصان يحملان الجنسية التونسية وهما في حالة فرار واشخاص اخرين يحملون الجنسية الجزائرية ..العملية كانت منظمة ولا تتعلق باجتياز شخص الحدود خلسة ..التهم موجهة من طرف وكيل الجمهورية وقد أحال الامر لقاضي التحقيق الذي لم يُكيّف بعد الوقائع واذا ثبتت التهم الموجهة للاخوين سيتم تأييد قرار وكيل الجمهورية ونسب التهم المشار اليها الى الاخوين القروي واذا لم تثبت التهم سيتم اعادة تكييف الوقائع”.

وفي رده عن سؤال ما اذا كان هناك منعرج في القضية خاصة بعد الحديث عن تسليم الاخوين الى تونس منذ البداية قال حاجي “ليس هناك اي منعرج..الاخوان ارتكبا جريمة بالتراب الجزائري وبالتالي وجبت محاكمتهما بالتراب الجزائري ومن ثمة يمكن الحديث عن تسليمهما للجانب التونسي بموجب الاتفاقات الموقعة بين البلدين في الغرض “.

واضاف ” نحن كحقوقيين وكرابطة جزائرية للدفاع عن حقوق الانسان تدخلنا بموجب طلب من المرصد التونسي للحقوق والحريات والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وقمنا بمتابعة الموضوع ومراقبة مدى سلامة اجراءات الايقاف… هيئة الدفاع عن الاخوين تضم 4 محامين “.

وقال”الاخوان لم يتقدما بطلب للجوء السياسي للسلطات الجزائرية والقروي صرّح بأنه لجأ للتراب الجزائري باعتبار انه مهدد ولم يتحدث عن لجوء سياسي …الاخوان في صحة جيدة ..بالنسبة لنبيل القروي لا توجد الى حد الساعة اية قضايا اخرى ما عدا القضايا التي تحدثت عنها”.

وبخصوص منع احد المحامين المتطوعين من الترافع على الاخوين القروي اكد حاجي ان القانون الجزائري يفرض على المحامي الاستظهار بتوكيل من المتهم او من عائلته او من حزبه او حتى من قناته .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING