الشارع المغاربي – عياض ابن عاشور: رئاسة الجمهورية غير مؤهلة للاشراف على الحوار الوطني

عياض ابن عاشور: رئاسة الجمهورية غير مؤهلة للاشراف على الحوار الوطني

قسم الأخبار

11 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: اعرب عياض ابن عاشور استاذ القانون ورئيس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي سابقا اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2020 عن استغرابه من ذهاب بعض رجال القانون الى فكرة حل البرلمان من قبل رئيس الجمهورية باستعمال الفصل 80 من الدستور معتبرا ذلك “خطأ فادحا وجسيما وغير مقبول”.

واوضح ابن عاشور في مداخلة له على اذاعة المنستير ان الفصل 80 من الدستور وعلى عكس ما ذهب اليه البعض يستوجب وجود مجلس نواب مذكرا بان الفصل اشار صراحة الى وجوب ان يكون المجلس في حالة انعقاد دائم في صورة اللجوء الى هذا الفصل .

واضاف ان الفصل 80 من الدستور يقتضي توفر شروط جوهرية حتى يتسنى لرئيس الجمهورية استعماله وتطبيقه مؤكدا ان هذه الشروط غير متوفرة الان وان الازمة الحالية لا ترتقي الى الحالة الموصوفة في الفقرة الاولى من الفصل 80 من الدستور معتبرا ان ما يحصل الان لا يرتقي الى الخطورة التي جاءت به وان هذا الفصل غير قابل للتطبيق الان.

واعتبر استاذ القانون ان “المشهد النيابي الحالي مؤسف ولا يمثل المزاج التونسي وتجاوز كل الخطوط الحمراء” مضيفا نحن نشاهد امورا مؤسفة جدا ومزرية تشوه صورة البلاد في العالم وتعطل مسار الدولة والتوازنات بين السلط العمومية والدستورية” مؤكدا وجود ازمة في هذا الاطار قال انها زادت من حدة الازمة الشاملة التي تعيشها البلاد.

وشدد على ان الحلول التي يتجادل حولها البعض اليوم والتي تدعو رئيس الجمهورية الى حل البرلمان حلول خاطئة وعلى ان لحل البرلمان شروطا محددة بشدة في الفصلين 89 و99 مؤكدا انه سواء تعلق الامر بالفصل 80 اوبغيره من الحلول فان ذلك يمثل حلولا خاطئة.

واكد عاشورعلى ضرورة التوجه لحلول اخرى وعلى اهمية توخي الحوار في حل الازمات مشيرا الى المبادرة التي تقدم بها الاتحاد العام التونسي للشغل مبرزا ان مشكل هذه المبادرة يتمثل في “العنوان” الذي توجهت اليه معتبرا ان رئاسة الجمهورية غير مؤهلة للاشراف على الحوار الوطني.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING