الشارع المغاربي – " غوغل" تحذف تطبيقة" أورو فتوى" لعرّابها القرضاوي
1000x300

” غوغل” تحذف تطبيقة” أورو فتوى” لعرّابها القرضاوي

قسم الأخبار

13 مايو، 2019

الشارع المغاربي-وكالات: كشفت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية اليوم الاثنين 13 ماي 2019 ان شركة “غوغل”العملاقة في البحث على الانترنت قررت حذف تطبيقة ” اورو فتوى” (Euro Fatwa)، التي أطلقها الشهر الماضي المجلس الأوروبي للفتوى والبحوث، ومقره كلونسكي في العاصمة الأيرلندية دبلن، بسبب التحريض على العنف والكراهية مبرزة ان الحذف جاء بعد يوم من مراسلة وجهتها الصحيفة  لادارة غوغل .

وقالت الصحيفة ان ” غوغل” كان قد اطلق تطبيقة من على متجره في منصة “غوغل بلاي” وانها تحتوي على فتاوى تحرض على الكراهية للداعية يوسف القرضاوي المصري الأصل القطري الجنسية ومنظر تنظيم الإخوان والمطلوب الأول في القائمة التي أعلنتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر للإرهاب قبل عامين.

وحذف الموقع الشهير التطبيقة بعد أن كشفت صحيفة “صنداي تايمز”، أنها تحتوي على خطاب معادٍ ويحرض على الكراهية.

وابرزت الصحيفة أن “التطبيقة التي تزعم أنها دليل للمسلمين الموجودين في أوروبا، كتب مقدمتها القرضاوي المقيم في قطر، مفتي الإخوان، الممنوع من دخول المملكة المتحدة، وفرنسا بسبب دعمه الآراء المتطرفة”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت قد راجعت محتوى التطبيقة قبل السماح بتوزيعها على منصة “غوغل بلاي”، أجابت غوغل: “في الوقت الذي لا نستطيع التعليق على تطبيقات فردية، سنتخذ إجراءات سريعة ضد أية تطبيقات تخالف سياساتنا بمجرد علمنا بذلك، بما في ذلك تلك التطبيقات التي تحتوي على خطاب كراهية”.

وفي غضون ساعات من الاتصال به يوم الجمعة الماضي قام عملاق الواب بحذف التطبيقة من منصة “غوغل بلاي”.

في المقابل أشارت  شركة “آبل” الامريكية إلى أن توجيهاتها تتطلب تطبيقات “لا تحتوي على محتوى مزعج أو مسيء”، وقالت: “إننا نراجع أورو فتوى مجدداً بحثاً عن انتهاكات محتملة لتوجيهاتنا، وإذا وجدنا محتوى ينتهك توجيهاتنا ويضر بالمستخدمين، فسوف نخطر المطور وقد نزيلها من المتجر”.

ويجرى الترويج للتطبيقة على العديد من المواقع الإلكترونية بما في ذلك موقع “مسجد ليدز الكبير” الذي يشجع المصلين على تحميل التطبيقة ونشرها.

كما تطلب التطبيقة من المسلمين الذين يعملون كمستشارين ماليين أو في البنوك الغربية أن يبحثوا عن وظائف جديدة، بسبب تحريم البنوك التي تقرض مقابل فوائد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING