الشارع المغاربي – لأول مرة منذ 40 سنة: السعودية تنشر فيديو واقعة اقتحام الحرم المكي
1000x300

لأول مرة منذ 40 سنة: السعودية تنشر فيديو واقعة اقتحام الحرم المكي

قسم الأخبار

20 نوفمبر، 2019

الشارع المغاربي :  لاول مرة منذ 40 سنة ، نشرت قناة “الإخبارية” السعودية اليوم الأربعاء 20 نوفمبر 2019 مقطع فيديو يوثق العملية المسلحة لواقعة اقتحام الحرم المكي والمعروفة إعلاميا بـ”حادثة جهيمان” في اشارة الى جهيمان العتيبي قائد العملية التي هزت المملكة العربية السعودية، وشغلت الرأي العام العالمي.

وتتمثل الواقعة في اقدام جهيمان العتيبي وصهره محمد بن عبد الله وأكثر من 200 مسلح يوم 20 نوفمبر 1979 على الاستيلاء على الحرم المكي والسيطرة عليه بدعوى “ظهور المهدي المنتظر”.  واضافت ان المسلحين سارعوا إلى إغلاق الأبواب خلفهم وسدوا منافذ الحرم المكي وقتلوا الحراس وتحصنوا في أرجاء المسجد واعتلى بعضهم مآذن الحرم وأطلقوا النار على القوات التي جاءت لإخراجهم منه وأصبح المصلون والعاكفون رهائن بداخله.

وتواصلت عملية الحصار لأسبوعين وصباح 4 ديسمبر 1979 بدأت قوات الحرس الوطني السعودي عملية واسعة لتحرير الحرم  تواصلت ساعات طوال حتى التمكن بحلول المساء من القضاء على القناصة وتحرير الرهائن وتطهير الحرم من المسلحين.

واسفرت المواجهات عن مقتل 28 من المسلحين بمن فيهم محمد القحطاني بصفته المهدي المنتظر المزعوم وإصابة 17 من قوات الأمن والمصلين، ووقع بقية المسلحين في قبضة السلطات، ومن بينهم، جهيمان العتيبي.

ونفذت السلطات السعودية لاحقا حكم الإعدام في جهيمان ومن تبقى معه من المسلحين، في أربع ساحات بمدن مختلفة بالبلاد.

وفي رواية فرنسية ،ان السعودية استنجدت بفرنسا بعدما نعذر على قواتها القضاء على المجموعة المتحصنة بالحرم المكي وان باريس ارسلت كومندوسا خاصا تمكن من تسريب الغاز الى داخل المسجد مما اسفر عن مقتل عدد كبير من مجموعة العتيبي وقرار هذا الاخير تسليم نفسه.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING