الشارع المغاربي – مدير عام ديوان الزيت: صابة قياسيّة وعائدات استثنائية من زيت الزيتون

مدير عام ديوان الزيت: صابة قياسيّة وعائدات استثنائية من زيت الزيتون

قسم الأخبار

5 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: أكد شكري بيوض مدير عام الديوان الوطني للزيت اليوم الخميس 5 نوفمبر 2020 ان موسم 2019- 2020 لزيت الزيتون كان قياسيا واستثنائيا مشيرا الى ان الانتاج بلغ لاول مرة تقريبا 400 الف طن والى ان اقصاه في المواسم السابقة بلغ 320 الف طن .

وابرز بيوض خلال مداخلة له على اذاعة” اكسبراس اف ام “ان الانتاج سجل ارتفاعا بنسبة 285 بالمائة مقارنة بالموسم السابق وبنسبة 180 بالمائة مقارنة بمواسم العشرية الاخيرة مذكرا بأنه رغم الظروف الصعبة التي مر بها الموسم من حجر صحي وغيره فان موسم الجني والتصدير لم يتوقف.

واضاف انه رغم الصعوبات على مستوى السوق العالمية من انخفاض الاسعار وغيرها فان تونس استطاعت تصريف الانتاج مشيرا الى انه تم خلال 11 شهرا والى غاية شهر اكتوبر تصدير 343 الف طن بقيمة 2.086 مليون دينار متوقعا ان يتم اغلاق الموسم بتصدير 370 الف طن بعائدات جملية تقدر بت2.3 مليار دينار لتكون تونس اكبر بلد مصدر لزيت الزيتون وثاني بلد منتج بعد اسبانيا.

وشدد على ان قطاع زيت الزيتون مهم وكبير وعلى انه حقق نتائج باهرة رغم الظروف الصعبة محليا ودوليا لافتا الى ان تونس اضحت معروفة على مستوى العالم .

وذكر بانه رغم تدني الاسعار ورغم الاشكاليات التي حصلت على مستوى موسم الجني تمكنت تونس من اجتياز الموسم في ظروف طيبة.

واكد ان ديوان الزيت بذل مجهودات كبيرة في تخزين الزيت وشرائه في وقت معين مضيفا ان اقرار تخزين 100 الف طن عند الخواص لاول مرة في تونس ساعد على انجاح الموسم.

واشار الى ان الخواص تمكنوا من تخزين 45 الف طن  مقابل 500 دينار عن الطن الواحد والى ان ذلك مكّن من تقليص العرض وتحسين الاسعار .

ولفت الى ان تونس معنية اكثر من غيرها من البلدان بتطور هذا القطاع ونموه مذكرا بانها تزرع سنويا 22 الف هكتار وبان المساحة حاليا تقدر بـ1.92 مليون هكتار و100 مليون زيتونة مقدرا ان يبلغ عددها في حدود سنة 2030 حوالي 122 مليون زيتونة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING