الشارع المغاربي – مرة أخرى: رئيس الجمهورية يُمدّد في حالة الطوارئ
1000x300

مرة أخرى: رئيس الجمهورية يُمدّد في حالة الطوارئ

5 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : قرّر رئيس الجمهورية التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية لمدّة شهر ابتداء من 7 ديسمبر 2018 إلى غاية 5 جانفي 2019، وذلك بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشّعب حول المسائل المتعلقة بالأمن القومي.

يذكر أن مجلس الأمن القومي المجتمع يوم الخميس 29 نوفمبر 2018 كان قد طلب التسريع في النظر في مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ من طرف مجلس نواب الشعب، لتعويض الأمر عدد 50 لسنة 1978 الذي لا يتماشى مع مقتضيات الدستور.

وكان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي قد قال يوم الخميس 8 نوفمبر 2018، إنه ضد التمديد في حالة الطوارئ مضيفا انه من غير المعقول أن تتواصل هذه الحالة طيلة 5 سنوات كاملة، مشيرا إلى أنه اتخذ قرار التمديد في حالة الطوارئ مدة شهر كامل بطلب من رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

واوضح قائد السبسي في ندوة صحفية عقدها بقصر قرطاج أن رئيس الحكومة قدم له جملة من المعطيات جعلته يتراجع عن قراره وانه بعد استشارة رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر قرر التمديد في حالة الطوارئ.

ولفت إلى ان اعلان حالة الطوارئ يتم حسب قوانين جاري بها العمل منذ سنة 1978 قال ان “الدهر أكل عليها وشرب”، لافتا إلى ضرورة اعداد مشروع قانون جديد والمصادقة عليه في مجلس وزاري قانوني.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING