الشارع المغاربي – مرزوق : الأداءات المُوظفة على المحروقات بتونس لا تُعدّ مرتفعة
1000x300

مرزوق : الأداءات المُوظفة على المحروقات بتونس لا تُعدّ مرتفعة

قسم الأخبار

12 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر وزير الطاقة والمناجم والإنتقال الطاقي منجي مرزوق اليوم الأحد 12 أفريل 2020 أن قيمة الأداءات الموظفة على المحروقات في تونس لا تُعدّ مرتفعة مقارنة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مُشيرا إلى أنّها لا تتجاوز قيمة الأداء الموظف على البنزين في تونس 36% وعلى الغازوال 20%، مبرزا ان هذه النسب تصل إلى 62 % في ألمانيا و63 % في فرنسا و57% في كوريا الجنوبية.

ونقلت إذاعة “جوهرة أف أم” عن مرزوق قوله إنّ “هامش التعديل في أسعار المحروقات يمكن اعتباره دعما في حال تجاوزت الكلفة سعر بيع اللتر للعموم، بينما يتحوّل هذا الدعم إلى مساهمة مواطنية في حال انخفاض أسعار النفط، وبالتالي تراجع كلفة البنزين”.
واعتبر أن الأداءات المفروضة على المحروقات يجب أن توجه نحو الاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة ودعم قطاع النقل وتهيئة الطرقات، لافتا إلى أنّ السعر الذي يدفعه المواطن لقاء لتر البنزين أو الغازوال لا يغطي فقط سعر المادة، بل يشمل تكلفة التكرير والنقل والتوزيع.
وبخصوص دخول حقل نوّارة مرحلة الانتاج مؤخرا، أفاد مرزوق بأن الدولة تسعى لبلوغ طاقة إنتاج تصل إلى 2.7 مليون متر مكعب في اليوم، مبينا ان ذلك يمثل نصف الانتاج الوطني من الغاز، وانه سيمكن من تغطية 15 % من الاستهلاك المحلي طيلة 4 سنوات من الإنتاج الأقصى قبل أن يتراجع الإنتاج في مرحلة لاحقة.
يُشار إلى أنّه نتج عن الحجر الصحي العام تراجع في الإنتاج إلى ما بين مليون و1.2 مليون متر مكعب، ما يغطي ما لا يزيد عن 10 % من الاستهلاك.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING