الشارع المغاربي – ناجي جلول في حوار لـ"الشارع المغاربي": لم أعد أؤمن بالعائلة الوسطية الديمقراطية.. ونظافة يدي أبرز خصالي

ناجي جلول في حوار لـ”الشارع المغاربي”: لم أعد أؤمن بالعائلة الوسطية الديمقراطية.. ونظافة يدي أبرز خصالي

قسم الأخبار

13 سبتمبر، 2019

 الشارع المغاربي: -تميم اولادسعد- ناجي جلول، المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها يرى ان “نظافة يده ووفاءه لافكاره وتقلده مناصب سياسية هامة في الدولة ” خصال تجعله مؤهلا اكثر من غيره لنيل ثقة الناخبين وتميزه عن بقية المترشحين الـ25 واصفا المناخ الانتخابي بالردئ والمتعفن

وطالب جلول في حوار مع موقع “الشارع المغاريي” بفتح تحقيق في ما أسماه المال السياسي الفاسد الذي قال انه تم ضخه في الحملات الانتخابية لبعض المترشحين معتبرا نفسه الاجدر بمنصب رئاسة الجمهورية.

ما هي الخصال التي تميزك عن بقية المترشحين وتجعل الناخب يختارك دونهم؟

اعتبر نفسي نظيف اليد وفيّا لافكاري ومبادئي ولم تتعلق بي سابقا قضايا فساد في القطب المالي بالاضافة الى التجربة الكبيرة التي اكتسبتها من خلال  المناصب السياسية التي تقلدتها سابقا على غرار وزارة التربية وخاصة معهد الدراسات الاستراتيجية الذي اشرف على عدة دراسات هامة شملت عديد القطاعات كالأمن والدفاع والخارجية ولم انخرط سابقا في سياسة المحاصصات والترضيات.

ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻘﻴﻴﻤﻚ ﻟﻠﻤﻨﺎﺥ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ؟

يمكن وصف المناخ الانتخابي بالردئ والمتعفن وسأطالب بتدقيق مالي في مصاريف بعض المترشحين وبالنسبة لي هناك عدة نقاط استفهام حول مصادر بعض الحملات والتي تمتعت بتمويلات ضخمة مصادرها مجهولة.كما لا استثني بعض المنابر الاعلامية التي استعملت سياسة المكيالين في تغطيتها للحملات الانتخابية للمترشحين.

-ما هو تصورك لدور مؤسسة رئاسة الجمهورية؟

ارى ان الشعب التونسي يعاني من الفقر والخصاصة ومن ارتفاع نسب الجريمة وتفشي الفساد ولذا يمكنني القول إن المدة المناسبة لاي مترشح للرئاسة او الحكومة هي سنتان يتم بعدها تقييم هذه المدة اما بالمواصلة فيها او بالقطع معها. وحسب تقديري يجب تغيير النظام السياسي والعودة إلى النظام الرئاسي القوي مع القيام باستفتاء كل سنتين .

-بالنسبة للأمن القومي، ما هي الملفات المستعجلة بالنسبة إليك؟

تغيير طبيعة ودور المجلس الامني القومي الذي لا يمكن ان يكون بأي شكل من الاشكال حكومة ثانية بل يجب ان يصبح تكتلا لجميع التوازنات السياسية  وجميع مكونات المجتمع المدني على غرار اتحاد الشغل, منظمة الاعراف, ممثلين عن الاعلام, وممثلين عن القضاة .

-هل لك فلسفة خاصة للشأن الدبلوماسي أم ستواصل على نفس الثوابت الدبلوماسية التونسية؟

في الديبلوماسية لا توجد ثوابت …العلاقات الدولية تبنى على المصلحة العليا للدولة  فبالنسبة لي مصلحة المجتمع التونسي اليوم ليست هي ذاتها في ستينات القرن الماضي .

-تعهداتك ستُنفّذها خلال الـ 3 أشهر الأولى؟

سأقوم باعادة طرح ملف التربية عن طريق شراكات اجتماعية واستبدال الحوار الوطني حول منظومة التربية والتكوين.

-مع أم ضد تجريم التطبيع مع اسرائيل؟

نعم انا ضد التطبيع وبالنسبة لي يعتبر جريمة يجب تحريمها

ﻣﻊ ﺍﻡ ﺿﺪ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ؟

السلطة السياسية ليس من حقها ان تفرض على المجتمع نظام حياته بل يجب القيام باستفتاء وما يختاره الشعب التونسي يتم تطبيقه.

مع أم ضد التخلي عن امتيازاتك كرئيس؟

انا مع عودة كل مسؤول الى مرتبه الطبيعي فمثلا انا استاذ جامعي يجب ان اتحصل على مرتب استاذ جامعي اما ان كنت من اصحاب المهن الحرة على غرار المحاماة فهنا وجب القيام بعملية حسابية يقع بعدها تحديد مرتبي كمحام في الدولة.

-من تراه الاجدر بمنصب الرئاسة في صورة عدم انتخابك؟

سأرى ذلك لاني حقيقة لم اعد اؤمن بمقولة العائلة الوسطية والديمقراطية لذا سأختار من له الكفاءة ونظافة اليد وله أيضا مشروع وطني خقيقي وجُرب من قبل ولم يفشل .

في صورة انسحابك من السباق الانتخابي لمن ستصوت من المترشحين؟

مسالة الانسحاب ليست مطروحة بتاتا ولم يتصل بي اي مترشح وقال لي سانسحب من اجلك لذلك لا ارى اي سبب للانسحاب وهي اشاعة وقع تسريبها من احد المترشحين وادعو من منبركم هذا جميع انصاري وقواعد نداء تونس, الاولياء, زملائي في الجامعة ,والاطارات التربوية الي التصويت لي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING