الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين: تصريحات الشواشي مُتسرّعة وغير مسؤولة
1000x300

نقابة الصحفيين: تصريحات الشواشي مُتسرّعة وغير مسؤولة

قسم الأخبار

3 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: عبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الجمعة 3 أفريل 2020 عن تفاجئها من تصريح وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية وعضو لجنة التصرف في الأملاك المصادرة غازي الشواشي والذي أعلن عن قرار لجنة التصرف التفويت في إذاعة شمس اف ام ودار الصباح ولو بالمراكنة.

واعتبرت النقابة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” أن “تصريحات الشواشي متسرّعة وغير مسؤولة وتنم عن جهل بملف المؤسسات المصادرة وبخصوصيات المؤسسات الإعلامية وأيضا بتضارب وسوء تنسيق بين مختلف الأطراف الحكومية معبرة عن خشيتها أن “يكون موقف الشواشي يحول وجه من أوجه سياسة رئيس الحكومة الياس الفخفاخ في علاقة بالاعلام وهي عدم الوضوح وازدواجية الخطاب”.

وشدد على ان تصريح الشواشي “يتناقض مع الاتفاق الذي توصلت اليه النقابة ونقابة الاعلام التابعة لاتحاد الشغل خلال لقائهما بوزير المالية يوم الاربعاء الماضي بصفته رئيس لجنة الأملاك المصادرة حيث أكّد وزير المالية أن طرح مؤسسة شمس اف ام للتفويت الان وبنفس الظروف ( ديون متخلدة) يعتبر ضربا من العبث وسوء تقدير”مشيرة الى انه “تم الاتفاق على مخططين للتعامل مع المؤسسة الأول تأميمها وجعلها مؤسسة عمومية والثاني التفويت فيها ولكن بعد إيجاد حلول لديونها ومرافقتها ماليا”.

وعبّرت النقابة عن “خشيتها من أن يكون وراء تسرّع وزير أملاك الدولة في هذا الظرف بالذات إحالة مؤسستين إعلاميتين بحجم دار الصباح وشمس اف ام الى جهات معينة لخدمة أغراض حزبية وسياسية” معتبرة انه “من غير المعقول عرض التفويت فقط لمجرد التفويت أو الادعاء أن المؤسستين الاعلاميتين في وضعهما الراهن قادرتين على توفير سيولة مالية لخزينة الدولة”.

ودعت الحكومة الى “الالتزام بالإتفاقات السابقة المبرمة والتعامل بمبدأ الشفافية مع هذا الملف والمحافظة على ديمومة المؤسسات الاعلامية المصادرة (اذاعة الزيتونة، اذاعة شمس اف ام، دار الصباح، كاكتوس برود)  وضمان اجور العاملين فيها خاصة خلال تواصل الازمة الحالية”.

واكدت نقابة الصحفيين استيائها من “سياسة التعتيم في عمل لجنة المصادرة التي لم تنشر أي تفسير أو بيان حول نتائج اجتماع لجنة التصرف حول إذاعة شمس اف وبقية المؤسسات الإعلامية المصادرة” مطالبة بـ”الالتزام بمبدأ الشفافية ومد النقابة باعتبارها ممثلا للصحفيين بكل التفاصيل الضامنة خاصة لديمومة المؤسسة وحقوق العاملين فيها، وضمان استقلالية خطها التحريري”.

وذكّرت بأن “المكتب التنفيذي وفرعه بإذاعة “شمس اف ام ” كان قد عبّر خلال لقاءاته السابقة بوزراء المالية والعدل وأملاك الدولة بصفتهم أعضاء لجنة التصرف في المؤسسات المصادرة عن عدم رفضه للتمشي في مسار التفويت الا انه أكد على ضرورة ألا يتم التفويت بنفس شروط التفويت السابق مما عطل سير العملية”.

يذكر ان وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية غازي الشواشي كان قد أكد اليوم الجمعة ان لجنة الأملاك المصادرة قررت التفويت في 15 عقارا مختلفا من الأملاك المصادرة بين شقق واَراض وقصور إلى جانب مجموعة من الشركات الكبرى والمؤسسات الإعلامية على غرار مؤسستي “شمس اف ام” و”دار الصباح”.

وأضاف الوزير في تصريح اذاعي ان مآل كل الأملاك المصادرة سيكون التفويت لضمان توفير موارد إضافية لخزينة الدولة معتبرا ان دقة وخطورة المرحلة الاستثنائية التي تمر بها بلادنا تتطلب تضافر كلّ الجهود من أجل مواجهة وباء كورونا الداهم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING