الشارع المغاربي – وزارة المالية تكشف عن تفاصيل اجراءات العفو الجبائي وشروط التمتّع به

وزارة المالية تكشف عن تفاصيل اجراءات العفو الجبائي وشروط التمتّع به

قسم الأخبار

27 يناير، 2022

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أعلنت وزارة المالية اليوم الخميس 27 جانفي 2022 عن تفاصيل اجراءات العفو الجبائي وشروط التمتع به المنصوص عليه بقانون المالية 2022 . ونشرت الادارة العامّة للأداءات صيغ واجراءات التمتع بالعفو المذكور.

وأوضحت الإدارة العامّة في بلاغ صادر عنها اليوم نشرته على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” أنّه بمقتضى الفصلين 66 و67 من قانون المالية لسنة 2022 تخص إجراءات العفو الجبائي “أولا الأشخاص الطبيعيين الذين بحوزتهم مبالغ مالية متأتية من أنشطة غير مصرح بها” مشيرة الى أنّه “يمكنهم الحصول على إبراء ذمة جبائي في حدود المبالغ المصرح بها شريطة دفع ضريبة تحررية بنسبة 10 % من تلك المبالغ”.

وأضافت ان الانتفاع بهذا الإجراء يكون عبر “إيداع تلك المبالغ بحساب بنكي أو بريدي وتقديم مطلب في الغرض للمؤسسة البنكية أو للديوان الوطني للبريد في أجل أقصاه 30 جوان 2022”.

وبخصوص أصحاب الديون الجبائية المثقلة قبل غرة جانفي 2022 وأصحاب الديون الجبائية غير المثقلة قبل غرة جانفي 2022 التي يتم إبرام صلح فيها قبل غرة ماي 2022 وأصحاب الديون الجبائية غير المثقلة قبل غرة جانفي 2022 المضمنة في قرارات توظيف إجباري التي تم تبليغها قبل غرة ماي 2022، وأصحاب الديون الجبائية المستوجبة بمقتضى أحكام قضائية تتعلق بنزاعات أساس الأداء ومثقلة قبل غرة ماي 2022، لفتت الادارة الى انه “يمكنهم الانتفاع بالتخلي عن خطايا التأخير وخطايا الاستخلاص ومصاريف التتبع شريطة اكتتاب روزنامة دفع في أجل أقصاه 30 أفريل 2022 وتسديد المبالغ المتخلدة على أقساط ثلاثية لمدة اقصاها 5 سنوات”.

وبالنسبة لأصحاب المخالفات الجبائية الإدارية المثقلة قبل 25 افريل 2022 ابرزت الادارة العامة انه “يمكنهم الانتفاع بالتخلي عن 50 % من مبلغ الخطايا والعقوبات المالية ومصاريف التتبع شريطة اكتتاب روزنامة دفع في أجل أقصاه 30 أفريل 2022 وتسديد المبالغ المتخلدة على أقساط ثلاثية لمدة أقصاها 5 سنوات”.

وأضافت انه “يمكن لأصحاب التصاريح الجبائية بما في ذلك العقود والكتابات والتصاريح المتعلقة بمعاليم التسجيل التي حل أجلها قبل 31 أكتوبر 2021 الانتفاع بالتخلي عن الخطايا المتعلقة بإيداع تلك التصاريح أو التصاريح التصحيحية المتعلقة بها شريطة ايداع التصاريح المعنية في اجل اقصاه 30 افريل 2022 ودفع الأداء المستوجب” مشيرة الى أن “كل مدين يلتزم بتسديد الأقساط المستوجبة في آجالها ينتفع بتعليق إجراءات التتبع”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING