الشارع المغاربي – وزيرالدفاع يُنبّه لجنة المالية الى المصادقة على قرض قبل موفى شهر أفريل
1000x300

وزيرالدفاع يُنبّه لجنة المالية الى المصادقة على قرض قبل موفى شهر أفريل

قسم الأخبار

20 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اكد وزير الدفاع ابراهيم البرتاجي اليوم الثلاثاء 20 افريل 2021 ان الحصول على قرض لتمويل صفقة اقتناء شاحنات عسكرية يعد في حد ذاته كسبا وخطوة هامة مذكرا بانه ليس من اليسير في الوقت الحاضر الحصول على قرض.

وحث البرتاجي اعضاء لجنة المالية خلال جلسة استماع اليوم على الاسراع بالمصادقة على مشروع القانون المتعلق باتفاقية القرض لتمويل اقتناء شاحنات عسكرية منبها الى ان الاسعار المتفق عليها مع المزود الالماني تبقى صالحة الى نهاية شهر افريل الجاري والى انه اذا لم يتم الحصول على القرض وانجاز هذه الصفقة قبل موفى الشهر فان المزود سيطلب بالتاكيد مراجعة الاسعار.

ولفت الى ان ذلك سيكلف الدولة مصاريف اضافية قال انها ستتجاوز بكثير بلا شك مبلغ 6 ملايين اورو المتعلقة بالتامين.

وحول الشروط المالية لهذا القرض وعمولة التامين المقدرة بـ6 ملايين اورو اعتبر انها مقبولة وانها ليست يسيرة ولا ايضا مشطة مشيرا الى ان تسديد القرض سيتم على 10 سنوات مع 3 سنوات امهال.

وابرز الوزير ان اقتناء 1000 شاحنة ادرج ضمن البرنامج الخماسي 2014- 2019 وانه تم ابرام صفقة اطارية مع المؤسسة الامانية “ايفيكو ماجوريس” من سنة 2016 الى 2020.

واشار الى انه تم تحقيق واستلام جزء اول في حدود 500 عربة على حساب اعتمادات الدفع التي رصدت في ميزانية الوزارة لسنوات 2016 و2017 و2018

واضاف انه لم يتسن استكمال عملية التزود بالجزء الثاني نظرا لتعذر توفير الاعتمادات المستوجبة بميزانية الوزارة سواء خلال سنة 2019 او 2020 او2021 مبرزا انه تم بغرض الايفاء بالتزامات الوزارة التعاقدية التنسيق مع وزارة المالية قصد اجراء طلب عروض دولي للحصول على قرض مذكرا بان ذلك افضى الى اختيار بنكين فرنسيين.

واشار الوزير الى ان هذه الاقتناءات تندرج ضمن الحاجات المستعجلة لوزارة الدفاع باعتبار ان اسطولها من العربات العسكرية متقادم وان بعضها يعود الى سبعينات القرن الماضي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING