الشارع المغاربي – وزير التجارة: شحنة أرزّ باكستان المُورّدة تحتوي على نسبة مرتفعة من "افلاتوكسين" الضارة
1000x300

وزير التجارة: شحنة أرزّ باكستان المُورّدة تحتوي على نسبة مرتفعة من “افلاتوكسين” الضارة

قسم الأخبار

12 مارس، 2021

الشارع المغاربي: عاد وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد اليوم الجمعة 12 مارس 2021 على ملف الارز المسرطن الذي اثاره مؤخرا عدد من النواب مقرا بوجود اختلاف في نتائج التحاليل وبارتفاع نسبة مادة “افلاتوكسين” الضارة في شحنة قادمة من باكستان.

واكد الوزير خلال جلسة استماع امام لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة ان ديوان التجارة اكتشف عند اجراء تحاليل على شحنة من الارز قادمة من باكستان ان نسبة مادة “افلاتوكسين” مرتفعة نسبيا مشددا على انه لا يمكنه القول ان الارز مسرطن وعلى انه لا يمكن توزيعه الا بعد التثبت منه .

واضاف ان الاختلاف بين نتائج التحاليل الواردة مع الشحنة والتحاليل المجراة من قبل المختبر المركزي حتم التاكيد على ديوان التجارة عدم توزيعها مشيرا الى انه تم التاكد من سلامة 12 طنا دخلت السوق غير مُكيّسة وتم توزيعها بجهة صفاقس.

وافاد بانه تم عزل تلك الكمية وبأن وزارته انطلقت حتى قبل هذه الشحنة في القيام بعملية تفقد بالتوازي مع عملية تفقد قامت بها الهيئة العليا للرقابة الادارية والمالية.

واوضح ان ديوان التجارة كان قد تولى الاعلان عن طلب عروض لاستيراد كمية من الارز مقسمة على 3 شحنات ب800 و600 و600 طن مؤكدا ان الشحنة الاولى وصلت الى ميناء رادس يوم 6 نوفمبر 2020 وانه تم رفعها يوم 5 جانفي وتفريغها بين يومي 18و23 جانفي المنقضي.

واضاف ان الشحنة الثانية وصلت الى ميناء رادس يوم 26 جانفي المنقضي وانه تم رفعها بين يومي 28 و29 جانفي وتفريغها بين يومي 29 و3 فيفري المنقضي مشيرا الى انه ينتظر وصول شحنة ثالثة خلال النصف الاول من شهر مارس الجاري.

وكشف ان المزود وممثل مكتب التحاليل العالمي حلا بتونس وان جلسة عمل انعقدت مع ديوان التجارة مؤكدا انه تم الاتفاق على توجيه عينة من الارز الى مكتب دولي للتحاليل غير المكتب الذي انجز التحليل في المناسبة الاولى وايضا اجراء تحليل لنفس العينة من قبل المخبر المركزي التونسي للبت نهائيا في هذا الموضوع مشدد ا على انه من ثوابت الوزارة والديوان انهما لا يسمحان بدخول مواد غير صالحة للاستهلاك .

واشار الوزير الى انه تم في وقت سابق وقبل هذه الشحنة التأكد من وجود كمية من الارز الفاسد والى انه تم اخراجها من مخازن الديوان واعتبارها غير صالحة للاستعمال.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING