الشارع المغاربي – وزير الداخلية يباشر مهامه قبل أداء اليمين الدستورية .. أمين محفوظ يُعلّق
1000x300

وزير الداخلية يباشر مهامه قبل أداء اليمين الدستورية .. أمين محفوظ يُعلّق

30 يوليو، 2018

الشارع المغاربي : أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأحد 29 جويلية 2018، أنّه تمّ تنصيب هشام الفوراتي وزيرا للدّاخليّة خلفا للوزير بالنيابة غازي الجريبي في موكب رسمي انتظم بمقرّ الوزارة.

وأشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها إلى أن الموكب جرى بحضور الكاتب العام للحكومة الهادي الماكني والمديرين العامّين لمختلف الأسلاك الأمنية.

وقد جرت العادة أن يؤدي اي وزير معين جديدا اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرة عمله وتسلّم مهامه.

وفي تعليقه على مباشرة الوزير الجديد مهامه دون أداء اليمين الدستورية،قال أستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ اليوم الإثنين 30 جويلية 2018، في تصريح لـ”الشارع المغاربي”إن “اليمين الدستورية اجراء نص عليه الدستور وتؤدى وفق مقتضياته قبل المباشرة لكن في بعض الأحيان وعندما يتعلق الأمر بأمن البلاد وبوزارة الداخلية وبوجود مخاطر يمكن مباشرة المهام ثم يتم أداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية لاحقا”.

واشار إلى أن “تسلم المهام قبل أداء اليمين الدستورية إجراء غير مخالف للدستور وأنه لا يخلق إشكالا عندما يتعلق الأمر باستمرارية الدولة وأن الدستور لم يقل ” لا يباشر إلا بعد أداء اليمين الدستورية” مضيفا” هناك أمن البلاد وهو قبل كل شيء ” لافتا الى ان حصول الوزير على ثقة البرلمان هو الاهم للإنطلاق في مباشرة المهام .

وذكر في سياق متصل بأن جلسة منح الثقة غير دستورية مشددا على ان الدستور يُمكن رئيس الحكومة من ادخال تعديل على تركيبة حكومته دون العودة الى البرلمان وان تنظيم جلسة يوم السبت تم استنادا الى النظام الداخلي للمجلس وليس للدستور .

يذكر أنّ مجلس نواب الشعب كان قد منح مساء يوم أول أمس السبت الثقة لوزير الداخلية المُقترح هشام الفوراتي بتصويت 148 نائبا بـ“نعم” و8 محتفظين و13 معترضا .

وكان وزير العدل غازي الجريبي قد عُيّن من طرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم 6 جوان الماضي وزيرا للداخلية بالنيابة بعد إقالة لطفي ابراهم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING