الشارع المغاربي – وزير الصحة: "كوفاكس" ستُمكّن تونس من 4 ملايين جرعة لقاح مجانية وسنتعاقد مع "سبوتنيك" لشراء مليون جرعة
1000x300

وزير الصحة: “كوفاكس” ستُمكّن تونس من 4 ملايين جرعة لقاح مجانية وسنتعاقد مع “سبوتنيك” لشراء مليون جرعة

قسم الأخبار

9 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: اكد فوزي مهدي وزير الصحة اليوم الثلاثاء 9 فيفري 2021 ان عملية اختيار التلاقيح تمت طبقا لمقاربة علمية مذكرا بان اللجنة الخاصة بالتلاقيح انبثقت عن اللجنة العلمية وبانه تم احداثها منذ شهر جويلية مشيرا الى بعث لجنة خاصة من الخبراء لمتابعة البحوث والدراسات في مجال اللقاحات.

وشدد الوزير في معرض اجابته على استفسارات النواب خلال الجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع قانون يتعلق بالترخيص للدولة بالانضمام إلى المبادرة العالمية لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا (كوفاكس) على ان اول لقاء مع المخابر كان يوم 18 جويلية المنقضي وعلى انه تم التواصل مع 14 مخبرا عالميا منذ ذلك التاريخ بما فيها مخبر صيني خاص بالعسكريين.

وذكر بانه تم اسناد ترخيص للتسويق الوقتي بتونس لمخبرين هما ” فايزر” و”سبوتنيك ” مشيرا الى ان اللجنة الفنية بصدد دراسة ملفي مخبري سترازنيكا وسينوفاك الصيني.

واكد ان تونس لم تنتظر مبادرة كوفاكس وانها بادرت بالاتصال بمخبر “فايزر” حالما تم نشر نتائج لقاحه مذكرا بابرام صفقة معه لاقتناء مليوني جرعة من اللقاح.

واضاف ان مباردة “كوفاكس” ستمكن تونس من 4 ملايين جرعة مجانية وانها ستنطلق بداية من شهر فيفري الجاري بدفعة 93.500 تليها تلاقيح اخرى قال ان اولها سيكون تلقيح سترازنيكا مع امكانية العودة الى تلقيح فايزر او اختيار انواع اخرى.

واشار الوزير الى ان ذلك يأتي الى جانب الشراءات المباشرة من مخبر فايزرمؤكدا انه سيتم التعاقد مع سبوتنيك الروسي لشراء مليون جرعة في اقرب الاجال.

ولفت الى ان المباردة الافريقية لتجميع الشراءات تكلف تونس 16.7 مليون دولار للحصول على 2.4 مليون جرعة مشيرا الى ان التلاقيح المتوفرة في اطار هذه المباردة هي تلاقيح فايزر واسترازنيكا وجونسن اند جونسون.

وذكر الوزير بان الهدف المنشود هو تلقيح 50 بالمائة من التونسيين عبر برمجة توفير 12 مليون جرعة تلقيح مشيرا الى ان 420 الف تونسي واجنبي مقيمين بتونس قاموا بالتسجيل في المنظومة الخاصة بالتسجيل الى حد الان .

وحول الوضع الوبائي اكد الوزير انه تم انجاز 900 الف تحليل مخبري وانه تم اكتشاف اكثرمن 217 الف مصاب بكورونا مضيفا انه تم تسجيل 7257 وفاة منذ تفشي الجائحة الى حد الان .

الهدف هو 50 بالمائة من التوانسة

12 مليون جرعة مبرمج

نهاية الاسبوع عملية بيضاء لمراحل التلقيح وجهزنا كل الوسائل مثلجات اقل من 80 درجة ومعملين على اتحاد الصناعة الا20 درجة سبوتنيط

420 الف تونسي واجنبي اكثر واجنبي في تونس اختيار التلقيح حسب متوفر والتلاقيح الكل متاكيد من سلامتها وجودتها وهم قيموا تلقيح سبوتنيك


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING