الشارع المغاربي – وزير الفلاحة: هذا الأسبوع مجلس وزاري خاص بمنظومة الألبان
1000x300

وزير الفلاحة: هذا الأسبوع مجلس وزاري خاص بمنظومة الألبان

قسم الأخبار

15 مارس، 2021

الشارع المغاربي: وصف محمد الفاضل كريم وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنيابة اليوم الاثنين 15 مارس 2021 منظومة العلف الفلاحي بـ”المُعقّدة ” مشيرا الى أنّه يجب اعادة النظر فيها .

واضاف الوزير خلال جلسة عقدت اليوم بالبرلمان لمساءلته حول الاجراءات التي تمّ اقرارها لحلّ مشاكل نقص الاعلاف وفائض الحليب وغيرها من المشاكل التي تعترض الفلاحين : ” كل الاجراءات التي تمّ اتخاذها كانت بالتنسيق مع وزارة التجارة…كلّ ما قٌرّر بخصوص تسعيرة العلف والحدّ من هامش الربح منذ شهر فيفري وبداية شهر مارس كان بالتنسيق الكامل بين الوزارتين وقررنا مع وزير التجارة التنسيق لايجاد الحلول “.

وعن توريد الأعلاف قال الوزير ” يخضع توريد المواد الاولية للأعلاف لكرّاس شروط لضبط المسائل الفنيّة ومراقبتها وضمان التزويد بصفة منظّمة تبعا لقرار وزارة الماليّة ووزارة الفلاحة والتجارة المؤرخ في 11 جانفي 1997 أمام تراكم المشاكل لعدّة سنوات” ذاكرا من بين الاجراءات التي تمّ اتخاذها تحديد سعر بيع فيتورة السوجا بـ 1426 دينارا للطن وتحديد هامش الربح بالنسبة لحبوب الذرة وفيتورة السوجا في حدود 10 % ابتداء من يوم 9 مارس وبيع هذه المواد لكلّ المربين دون شروط مهما كانت الكمية .

واضاف “تم اتخاذ هذا الاجراء في اول شهر مارس ويمكن للعديد من مربيي الماشية والفلاحين الحصول على هذه الأعلاف مباشرة من المُصنّع وستمكن هذه الاجراءات من الحدّ من التحكم في الأسعارمن طرف بعض الفاعلين في هذا القطاع “.

وتابع “تمّ تحرير التوريد للراغبين في الحصول على حصة من السوجا وهذا ما سيُساعد على التحكم في الاسعار وفي القدرة الشرائية للفلاح وهناك العديد من المتدخلين مع وزارة التجارة خاصة في تشديد الرقابة ” مشيرا الى انه تمّ اتخاذ اجراءات تتعلق بنقص الكميات في بعض الاعلاف.

وقال “تمّ توزيع كميات أكبر للتعويض وتمّ خلال شهر فيفري الفارط توزيع تقريبا 80 ألف طن من الشعير بزيادة بـ 10 آلاف طن مقارنة بسنة 2020 وفي شهر مارس الجاري ستكون كمية الشعير الموزّعة في السوق اكثر من 100 ألف طن أي بزيادة 20 الف طن عن كمية نفس الشهر من 2020 وهذا للحدّ من العجز الذي رأيناه في بعض المواد الاخرى مثل السوجا والذرّة “.

وبخصوص ذروة انتاج الحليب قال الوزير “تمّ اتخاذ العديد من الاجراءات أوّلها التشجيع على التصدير وعلى التجفيف وتمكين الفلاحين المنتجين من 100 مليم اضافية في سعره…وقد تم اقرار هذا وتأكيده في لجنة 5+5 وسيُخصص خلال الاسبوع الجاري مجلس وزاري لمنظومة الالبان بصفة عامّة وسيتمّ اتخاذ القرارات بصفة رسمية والاعلان عنها “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING