الشارع المغاربي – وزير النقل: خسائر سنوية بـ1000 مليار في ميناء رادس
Kuv 100 Banner

وزير النقل: خسائر سنوية بـ1000 مليار في ميناء رادس

قسم الأخبار

11 يونيو، 2020

الشارع المغاربي:  اكد وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك انور معروف اليوم الخميس 11 جوان 2020 ان الدولة تتكبد سنويا خسائر بالف مليار بسبب ضعف مردودية ميناء رادس. واوضح الوزير في مداخلة له في برنامج “يوم سعيد” على الاذاعة الوطنية ان المشكل في ميناء رادس هو المردودية المهزوزة وانه من غير المعقول الا تتجاوز مردودية الميناء حاويتين او اربعة في الساعة مذكرا بأن مردودية الموانىء العالمية تبلغ 70 حاوية في الساعة.
واكد انه لم يفهم سبب الاصراب الذي نفذته الاطراف النقابية في شركة الشحن والترضيف وانه لم يتم التوصل لذلك الى حل مع هذه الاطراف.
واضاف ان الحكومة وضعت ضمن اولوياتها ميناء رادس وان المشكل في هذا الميناء يكمن في الاليات والحوكمة وثالثا في التصرف في الموارد البشرية في اتجاه ان يكون العمل 24 ساعة بنفس المردودية وتكون حركة الرفع وتفريغ الحاويات مستمرة دون توقف.
واشار الى مسالة رقمنة المسار في الميناء او ما يعرف بمنطومة الموانىء الذكية والتي قال انها منظومة موجودة وأنها بدأت تشتغل وان المطلوب هو الترفيع من نسق عملها.
واقر الوزير بوجود الرشوة في ميناء رادس مؤكدا ان ذلك يعزى الى الاختلاط الموجود في ميناء رادس بين من يعمل على رفع الحاوية وبين الحرفاء والناقلين داعيا جميع الاطراف الى وضع قواعد الحوكمة الرشيدة نصب اعينهم مشيرا الى ان الوزارة اتخذت قرارا يمنع دحول الناقلين الى ميناء رادس الى جانب الاعتماد على كاميراوات المراقبة.
وحول وضعية الخطوط التونسية اكد ان الحكومة ليس لها نية للتفويت في الخطوط التونسية وانها لن تتخلى عن هذه المؤسسة الوطنية وان الاولوية الوحيدة هي انقاذها لانها اكثر شركة متضررة من ازمة كورونا
واشار الى ان خسائر الشركة المتراكمة في السنوات الاخيرة تقدر بحوالي 1000 مليار مؤكدا انه طالب منذ توليه ببرنامج انقاذ وانه وقع مده ببرنامج يتضمن تمكين الشركة من 300 مليار .
واضاف انه طالب بتمكينه من برنامج انقاذ ثان وان تطبيقه يتطلب دعما بـ 100 مليون دينار مشيرا الى ان الحكومة لا يمكنها ايجاد هذه الموارد.
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING