الشارع المغاربي – وزير النقل: هُناك تسيّب وانفلات كبير في تونس..وسعدنا بحكم 20 سنة على أعوان سرقوا أمتعة مسافرين
1000x300

وزير النقل: هُناك تسيّب وانفلات كبير في تونس..وسعدنا بحكم 20 سنة على أعوان سرقوا أمتعة مسافرين

قسم الأخبار

20 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: أكّد وزير النقل واللوجيستيك معز شقشوق اليوم الثلاثاء 20 أفريل 2021 أنّ مشاكل الاكتظاظ في وسائل النقل العمومي تعود لحالة وسائل النقل المتردية بتونس، مشيرا الى أنّه سيتمّ خلال هذه الفترة استغلال الحافلات التي كانت موجهة للنقل المدرسي والجامعي للتخفيف من الاكتظاظ.

وقال شقشوق خلال حضوره اليوم ببرنامج ” Le sept neuf” بإذاعة ” إي أف أم”: “بقي النقل الحلقة الضعيفة في جائحة كورونا ولكن ليس بتونس فقط بل في العالم …حالة النقل البري المتردية تجعلنا نرى مظاهر الاكتظاظ خاصة في المناطق التابعة لتونس الكبرى وفي عدد من الجهات مثل صفاقس وغيرها وليس من السهل اصلاح الوضعية لأنّها ناتجة عن تراكمات كبيرة ونسبة جاهزية الحافلات ضعيفة”.

واضاف “كنا قد عاينا الحافلات في سبتمبر وحسنا فيها ولكن لم نصل للقدرة على التخفيض من الاكتظاظ ” متابعا “الاجراءات الوقائية الأخيرة التي تمّ اتخاذها يوم السبت مهمة ..ثلث اسطول شركة transtu موجه للنقل المدرسي والجامعي وبالتالي اثر ايقاف الدروس هذ الفترة توفرت لدينا هذه الحافلات التي يمكن استغلالها خلال الاسبوعين الجاريين للتخفيض من الاكتظاظ ولكن هذا لا يمنع ضرورة حمل الكمامات داخل وسائل النقل “.

وواصل “خلال هذه الموجة هناك القليل من التراخي في النقل بصفة عامة”.

وحول قرار الحكم بـ20 سنة سجنا على أعوان سرقوا أمتعة مسافرين بمطار قرطاج، قال الوزير “القاضي هو من اصدر حكم الـ20 سنة سجنا لسارقي الامتعة ونحن سعدنا بوجود قرار ..هناك تسيب كبير في تونس وانفلاتات كبيرة وفي المقابل لا توجد عقوبات”.

من جهة أخرى، أفاد الوزير بأنه عاين يوم أمس مدى تقدم أشغال الخط E للشبكة الحديدية السريعة RFR الذي يمتد من محطة برشلونة إلى محطة بوقطفة. وقال في هذا الصدد ” سيتم تدشين المشروع يوم 25 جويلية القادم…هذا الخط هو انجاز كبير ومن شأنه أن يحد من الاكتظاظ في أحياء العاصمة ويسهل تنقل المواطنين” مشيرا إلى أن انجاز المشروع تأخر وإلى أن الوزارة تهدف لتحسين النقل البري وتعويض الحافلات القديمة بأخرى تدار الكترونيا.

وعن الترفيع في أسعار البنزين، قال شقشوق “يندرج ذلك في إطار التمشي نحو الأسعار الحقيقية ورفع الدعم تدريجيا وإيجاد آليات لدعم القطاعات الحساسة ومن شأن القرار المساهمة في دعم النقل العمومي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING