الشارع المغاربي – وسط حديث عن عودة الحريري: مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة
Korando 2020

وسط حديث عن عودة الحريري: مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة

قسم الأخبار

26 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي- وكالات: اعتذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب اليوم السبت 26 سبتمبر 2020 عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة مما عزز من التسريبات التي تتحدث منذ مدة عن امكانية عودة رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري الى دفة السلطة.  

وقال أديب في كلمة متلفزة عقب اجتماع مع الرئيس اللبناني ميشيل عون ” أعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة” مؤكدا أن اعتذاره يأتي بسبب رفض الكتل السياسية عدم “تسييس” التشكيل مضيفا أنه مع وصول المشاورات إلى مراحلها الأخيرة تبين له أن “التوافق لم يعد موجوداً”.

من جهتها نقلت صفحة الرئاسة اللبنانية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم عن الرئيس ميشال عون،تاكيده إنه “سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لمقتضيات الدستور”، مضيفاً أن “المبادرة التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لا تزال مستمرة”.

من جانبه اكد رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سعد الحريري بعد اعتذار أديب عن تشكيل الحكومة ان “كل من يحتفل بسقوط المبادرة الفرنسية لدفع زعماء لبنان المنقسمين إلى تشكيل حكومة جديدة سيندم على ضياع تلك الفرصة”.

وأضاف الحريري في بيان صادر عنه “نقول إلى أولئك الذين يصفقون اليوم لسقوط مبادرة الرئيس الفرنسي إنكم ستعضّون أصابعكم ندماً”.

يذكر ان صحيفة النهار اللبنانية كانت قد نقلت منذ شهر عن مصادر من حزب 8 اذار أن عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة من السيناريوهات المطروحة على بساط البحث فيما اكد المحلل السياسي اللبناني طوني أبي نجم ان فرنسا تسعى إلى اعادة سعد الحريري رئيسا للحكومة وان ذلك يلقى معارضة شديدة من الرئيس ميشال عون.

ويصر الثنائي الشيعي حركة امل وحزب الله على الحصول على وزارة المالية وتسمية سائر الوزراء الشيعة فيما أصر أديب على التناوب الشامل على الحقائب الوزارية.

يذكر انه تم تكليف مصطفى اديب بتشكيل الحكومة في نهاية اوت المنقضي خلفا لحكومة حسان دياب التي استقالت على خلفية الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في الرابع من نفس الشهر.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING